تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” بعض خصائص الخرسانة ذاتية الرص المحتوية على أنواع مختلفة من الصخور المحلية كركام خشن. ” للطالب احمد حسين عبد.في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة م. د. زينة خضير عباس و ا. م. د. فراس فيصل عبد الحميد.وتألفت لجنة المناقشة من ا. د. ندى مهدي فوزي (رئيسا), ا. م. د. احمد سلطان علي (عضوا) ,م. د. محمد قادر البياتي (عضوا) , م. د. زينة خضير عباس  (مشرفا) ,ا. م. د. فراس فيصل عبد الحميد (مشرفا). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
الخرسانة ذاتية الرص هي نوع من انواع الخرسانة عالية الاداء التي تكون لها القابلية على الانسياب تحت تأثير وزنها وبمستو افقي, ولها القابلية على ملئ القالب كاملا حتى خلال وجود تسليح كثيف وتكون مرصوصة بشكل جيد و بأقل الفجوات وبدون الحاجة الى هزاز مع المحافظة على تجانسها بصورة جيدة نتيجة الى مقاومتها العالية للانعزال.
هذا البحث يهدف الى دراسة خصائص الخرسانة ذاتية الرص المنتجة من مواد متوفرة محليا ولدراسة تأثير استخدام الصخور المحلية (كوارتزايت, دولومايت والحجر الجيري) كركام خشن, (50% نسبة استبدال, واستبدال تام) من الركام الخشن التقليدي (الحصى). 
فحص انسياب الهطول, فحص قابلية التشغيل  بشكل حرف V وفحص قابلية التشغيل  بشكل حرف L , هذه الفحوصات اعتمدت لتحقيق متطلبات الخرسانة ذاتية الرص ( قابلية الانسياب, قابلية المرور ومقاومة الانعزال ) لخلطات الخرسانة ذاتية الرص بحالتها الطرية. النتائج وضحت بان نسبة الملدن الفائق ازدادت الى (1.67%) و2.08%)) للخلطات ذات (50%) استبدال و (100%) استبدال على التوالي لمختلف الاحجار مقارنة الى الخلطات المرجعية التي تحتوي على الحصى.  
الفحوصات التي نفذت على الخرسانة المتصلبة باعمار مختلفة 7 يوم , 28 يوم و 90 يوم هي مقاومة الانضغاط, مقاومة شد الانفلاق, مقاومة الانثناء ,الموجات فوق الصوتية, الكثافة الجافة, والامتصاص للخلطات الخرسانية ذاتية الرص. ان الخلطات الخرسانية  ذاتية الرص ذات الاستبدال التام (100%)والاستبدال الجزئي (50%) من الكوارتز أعطت  نتائج مقاومة انضغاط, مقاومة شد الانفلاق, مقاومة انثناء ,موجات فوق الصوتية, كثافة جافة, وامتصاص اعلى مقارنة مع الخلطة المرجعية التي تحتوي على الحصى مع نسبة تحسين ,(11.9%) ,(9.5%)  ,(12.4%) ,(2%)  (31.9%)و (1.1%) على التوالي للاستبدال التام عند 28 يوم.
من جهة اخرى, الفحوصات وضحت  بان الخلطات الخرسانية ذات الاستبدال التام والاستبدال الجزئي (50%) من الدولومايت أعطت نتائج مقاومة انضغاط, مقاومة شد الانفلاق, مقاومة انثناء ,موجات فوق الصوتية, كثافة جافة, وامتصاص اقل مقارنة مع الخلطة المرجعية التي تحتوي على الحصى مع نسبة نقصان ,(10.3%) ,(4.8%) ,(5.9%)   ,(1.2%) (13.5%) و(1%)  , على التوالي للاستبدال التام عند 28 يوم.كذلك لنسبتين  الاستبدال (100% و 50%), الحجر الجيري أظهر سلوك مماثل للدولومايت لكن مع نسبة نقصان بالنتائج اكبر من الدولومايت والتي كانت (24.2%) , ,(27.1%) ,(33.3%) ,(3.6%) (53.2%) و (3.5%) على التوالي للاستبدال التام عند 28 يوم.

Comments are disabled.