تمت مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة” تأثير المضافات على التحسس للرطوبة للخلطات الاسفلتية ” للطالب احمد حسين احمد الشافعي.في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة م.د. محمد قادر اسماعيل البياتي.وتألفت لجنة المناقشة من أ.حامد محمود حمدو العاني (رئيسا), أ.م.د. أمجد حمد خليل البياتي (عضوا) أ.م.د. زينب احمد القيسي.بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
يعرف الضرر الرطوبي في الخلطات الإسفلتية على انه تلف تدريجي في الخلطات الإسفلتية ناتج عن فقدان التلاصق بين المادة الرابطة (الأسفلت) وسطح الركام او/ و فقدان التماسك في تركيب المادة الإسفلتية بوجود الماء. يعتبر الأتلاف الرطوبي في الخلطات الإسفلتية من الظواهر العالمية لما له من تأثير على التقليل من قابلية الاداء للتبليط الأسفلتي والذي يؤدي الى ظهور العديد من التشوهات المهمة في التبليط ومنها تشققات الكلل (Fatigue Cracking) و التخدد (Rutting) والتشققات الحرارية (Thermal Cracking). ان الغرض الرئيسي من هذا العمل هو تحسين مقاومة الخلطات الإسفلتية لتأثير الرطوبة باستخدام ثلاثة انواع من المضافات وهي النورة المهدرجة (Hydrated Lime) والرماد الطيار (Fly Ash) ومسحوق المطاط من الاطارات المستخدمة (Crumb Rubber) باستخدام نوعين من الأسفلت : تدرج (40-50) من مصفى الدورة وتدرج (60-70) من مصفى الشعيبة مع نوع واحد من الركام من موقع النباعي بمقاس ركام اقصى (19 mm) وباستخدام غبار النورة (Limestone Dust) كمادة مالئة لا عضوية جهزت من معمل كربلاء. تم في هذا العمل اعتماد طريقة مارشال لتحديد نسبة الاسفلت المضاف في الخلطات. اعتمد في هذا العمل فحصان لمعرفة تأثير المضافات الثلاثة على التحسس الرطوبي للخلطات الإسفلتية وهما فحص مؤشر مقاومة الانضغاط المتبقية (Index of Retained Strength) و فحص نسبة مقاومة الشد (Tensile Strength Ratio) بالإضافة الى فحوصات مارشال لمعرفة تأثير المضافات الثلاثة على خواص مارشال. بلغ العدد الكلي للنماذج المصنعة في هذا العمل 300 نموذج ولكلا النوعين من الأسفلت منها 60 نموذج لفحوصات مارشال و120 نموذج لفحص مؤشر نسبة الانضغاط المتبقية و 120 نموذج لفحص نسبة مقاومة الشد. تم اعتماد طريقة انموذج المشبع الجاف السطح لإضافة النورة (Saturated Surface Dry Method) وبنسب أضافة (1, 1.5, 2)% من الوزن الكلي للركام واستخدمت نفس الطريقة لإضافة الرماد الطيار بنسب (1, 3, 5)% من الوزن الكلي للركام بينما اضيف مسحوق المطاط بنسب (10, 15, 20)% من وزن الأسفلت. أدت نتائج العمل الى العديد من الاستنتاجات والتي بينت بشكل أساسي الى بيان فوائد استخدام النورة المهدرجة والرماد الطيار كمضافين لتحسين مقاومة الخلطات الإسفلتية للتحسس الرطوبي على العكس من المطاط الذي قلل من مقاومة الخلطات الإسفلتية للتأثر الرطوبي. بلغت اعلى قيمة في فحص نسبة مقاومة الشد واعلى قيمة في فحص مؤشر مقاومة الانضغاط المتبقية عند نسبة نورة مهدرجه بلغت 1.5% كذلك فان اعلى قيمة لثباتية مارشال واقل قيمة من نسبة الفراغات الهوائية واقل قيمة لحد السيولة كانت ايضا عند نسبة نورة مهدرجه بقيمة 1.5%. وبلغت هذه القيم اقصاها عند نسبة رماد طيار بقيمة 3%. مسحوق المطاط ادى الى انخفاض قيم مؤشر الانضغاط المتبقي وكذلك نسبة مقاومة الشد بالإضافة الى انه قلل من قيم ثباتية مارشال وساهم بزيادة كل من قيم نسبة الفراغات الهوائية وقيم حدل السيولة.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
يعرف الضرر الرطوبي في الخلطات الإسفلتية على انه تلف تدريجي في الخلطات الإسفلتية ناتج عن فقدان التلاصق بين المادة الرابطة (الأسفلت) وسطح الركام او/ و فقدان التماسك في تركيب المادة الإسفلتية بوجود الماء. يعتبر الأتلاف الرطوبي في الخلطات الإسفلتية من الظواهر العالمية لما له من تأثير على التقليل من قابلية الاداء للتبليط الأسفلتي والذي يؤدي الى ظهور العديد من التشوهات المهمة في التبليط ومنها تشققات الكلل (Fatigue Cracking) و التخدد (Rutting) والتشققات الحرارية (Thermal Cracking). ان الغرض الرئيسي من هذا العمل هو تحسين مقاومة الخلطات الإسفلتية لتأثير الرطوبة باستخدام ثلاثة انواع من المضافات وهي النورة المهدرجة (Hydrated Lime) والرماد الطيار (Fly Ash) ومسحوق المطاط من الاطارات المستخدمة (Crumb Rubber) باستخدام نوعين من الأسفلت : تدرج (40-50) من مصفى الدورة وتدرج (60-70) من مصفى الشعيبة مع نوع واحد من الركام من موقع النباعي بمقاس ركام اقصى (19 mm) وباستخدام غبار النورة (Limestone Dust) كمادة مالئة لا عضوية جهزت من معمل كربلاء. تم في هذا العمل اعتماد طريقة مارشال لتحديد نسبة الاسفلت المضاف في الخلطات. اعتمد في هذا العمل فحصان لمعرفة تأثير المضافات الثلاثة على التحسس الرطوبي للخلطات الإسفلتية وهما فحص مؤشر مقاومة الانضغاط المتبقية (Index of Retained Strength) و فحص نسبة مقاومة الشد (Tensile Strength Ratio) بالإضافة الى فحوصات مارشال لمعرفة تأثير المضافات الثلاثة على خواص مارشال. بلغ العدد الكلي للنماذج المصنعة في هذا العمل 300 نموذج ولكلا النوعين من الأسفلت منها 60 نموذج لفحوصات مارشال و120 نموذج لفحص مؤشر نسبة الانضغاط المتبقية و 120 نموذج لفحص نسبة مقاومة الشد. تم اعتماد طريقة انموذج المشبع الجاف السطح لإضافة النورة (Saturated Surface Dry Method) وبنسب أضافة (1, 1.5, 2)% من الوزن الكلي للركام واستخدمت نفس الطريقة لإضافة الرماد الطيار بنسب (1, 3, 5)% من الوزن الكلي للركام بينما اضيف مسحوق المطاط بنسب (10, 15, 20)% من وزن الأسفلت. أدت نتائج العمل الى العديد من الاستنتاجات والتي بينت بشكل أساسي الى بيان فوائد استخدام النورة المهدرجة والرماد الطيار كمضافين لتحسين مقاومة الخلطات الإسفلتية للتحسس الرطوبي على العكس من المطاط الذي قلل من مقاومة الخلطات الإسفلتية للتأثر الرطوبي. بلغت اعلى قيمة في فحص نسبة مقاومة الشد واعلى قيمة في فحص مؤشر مقاومة الانضغاط المتبقية عند نسبة نورة مهدرجه بلغت 1.5% كذلك فان اعلى قيمة لثباتية مارشال واقل قيمة من نسبة الفراغات الهوائية واقل قيمة لحد السيولة كانت ايضا عند نسبة نورة مهدرجه بقيمة 1.5%. وبلغت هذه القيم اقصاها عند نسبة رماد طيار بقيمة 3%. مسحوق المطاط ادى الى انخفاض قيم مؤشر الانضغاط المتبقي وكذلك نسبة مقاومة الشد بالإضافة الى انه قلل من قيم ثباتية مارشال وساهم بزيادة كل من قيم نسبة الفراغات الهوائية وقيم حدل السيولة.