قام ا.م.د.اياد عبد الحمزة فيصل بنشر بحث علمي في مجلة Journal of Hazardous Materials
ذات معامل التاثير والبحث يتضمن قياس منحنيات تقدم ملوثات النحاس والخارصين والتوصيلية الهيدروليكية اعتمادا على مجموعة من التجارب المتواصلة باستخدام اعمدة اختبارية للحاجز التفاعلي النفاذ المكون من خليط تراب مرسبات الاسمنت والرمل ولفترة زمنية تصل الى 99 يوم. بينت النتائج ان نسب الخلط (90:10 و 80:20 (تراب مرسبات:رمل)) مناسبة لتامين الاستمرارية في فعالية الوسط والمحافظة على الخواص الهيدروليكية له بما لايعيق الحركة الطبيعية للمياه الجوفية في المنطقة المراد انجاز الحاجز فيها.ابرزت النتائج ان التراجع في التوصيلية الهيدروليكية ناتج عن تراكم الترسبات للمواد الملوثة في المقاطع الامامية من العمود. من خلال التقييم الاحصائي باستخدام معامل الترابط ومعامل (ناش–ساتكليف) وجد ان نموذج (بالتر-كاسلر-هو) ونموذج يان هما النموذجين الاكثر كفاءة في تمثيل العلاقة لانتقال الملوث زمانيا. اعتمادا على النتائج المختبرية تم تخمين العمر الخدمي للحاجز المذكور اعلاه على المستوى الحقلي والذي يؤكد امكانية استخدام تراب مرسبات الاسمنت كمادة فعالة في تقنية الحاجز التفاعلي النفاذ. وعلى اي حال اثبتت النتائج ان العمر الخدمي يتناسب طرديا مع سمك الحاجز و عكسيا مع كمية المادة الفعالة.


Comments are disabled.