نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:
” تحسين أستقرارية الفولتية لشبكة الضغط الفائق العراقية بأستخدام خوارزمية سرب القطط الامثلى ” 
التي  اعدتها السيدة مسرة جلاء يحيى، طالبة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور فراس محمد طعيمة يوم الخميس المصادف 25/2/2016.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ الدكتور ضاري يوسف محمود رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور حسن عبد الله كبة و الدكتورة اسماء حميد رشيد.
خلاصة رسالة الطالبة كما يلي:
 في يومنا هذا, أصبحت مشكلة عدم إستقرارية الفولتية واحدة من المخاوف الاكثر أهمية في أنظمة القدرة حيث لها دور مهم في عمل المنظومة الكهربائية.
تقدم هذهِ الإطروحة نهجاً فعالاً وموثوق به لتحسين إستقرارية الفولتية. يوظف النهج المقترح خوارزمية سرب القطط المثلى (CSO) للضبط المثلى لمتغيرات السيطرة. أُخذت دالة الهدف المراد تقليلها كدالة لتقليل (L-index) مؤشر إستقرارية الفولتية. تمثل محددات المساواة معادلات توازن القدرة عند كل عقدة في الشبكة أما محددات اللامساواة تمثل الحدود الدنيا والعليا لكل من القدرة الغير فعالة وقيمة الجهد للحمل والمولد و ضبط نسبة التحويل للمحول.
تم فحص وأختبار الطريقة المقترحة على نظام IEEE المكّون من (30) عقدة ثم طُبقت على الشبكة العراقية ذات الجهد الفائق والتي تم الحصول على بياناتها لفصلي الربيع والصيف لعام 2015 من مركز السيطرة الوطني العراقي التابع لوزارة الكهرباء. 
تم مقارنة النتائج للطريقة المقترحة مع طريقة نيوتن-رافسن وكذلك مع طريقة خوارزمية سرب الجسيمات المثلى (PSO). النتائج كانت واعدة وأظهرت فعالية ومتانة أستخدام طريقة سرب القطط المثلى كتقنية لتحسين إستقرارية الفولتية. النتائج أظهرت إن طريقة سرب القطط المثلى تقترب للحل المثلى بصورة أفضل من طريقة سرب الجسيمات المثلى بالاضافة الى إن قيمة الجهد عند كل عقدة و قيم خسائر القدرة الفعالة والغير فعالة التي حصلنا عليها من طريقة سرب القطط المثلى كانت أفضل من القيم التي حصلنا عليها من طريقة سرب الجسيمات المثلى.
تمت كتابة البرنامج الحاسوبي بلغة (MATLAB ) لتمثيل الطريقة المقترحة.


Comments are disabled.