نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:
“عاكس متعدد المستويات متعاقب ذو المستوى التاسع لأنظمة الخلايا الشمسية المستقلة”
التي  اعدها السيد اثير عبد الهادي محمد، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف المدرس الدكتور فاضل عباس القرملي يوم الخميس المصادف 6/7/2016.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ المساعد الدكتور تركي كحيوش حسن رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين نعمان والمدرس الدكتور  باسم محمد حسن جاسم.
مستخلص رسالة الطالب كما يأتي:
هنالك عدة أنواع من العاكس المتعدد المستويات المستخدمة في تطبيقات الطاقة المتجددة, ومن هذهِ الانواع تم استخدام CMLI وذلك بسبب بساطته وقلة عدد مكوناته مقارنة مع الانواع البقية.
تم استخدام احدى طرق PWM وهي طريقة IPDPWM وذلك لانها تعطي اقل تشوه في موجة فولتية الخرج مقارنة مع بقية الطرق, لكن في هذه الطريقة تكون القدرة المجهزه من خلايا العاكس المتعدد المستويات غير موزعة بالتساوي بسبب عدم تساوي الارتفاع للموجه الحاملة, ولحل هذه المشكلة تم استخدام الطريقة المحدثه لل IPDPWM.
جميع خلايا العاكس المربوط الى حمل حثي  مجهزه من قبل الخلية الشمسية التي تعمل عند أعظم قيمة للقدرة. تمت دراسه التمثيل الرياضي للخلية الشمسية وكذالك تم تصميم  DC to DC لكي تعمل الخلايا الشمسية عند اعظم قيمة للقدرة وذلك بالاعتماد على parameters of a Clearline PV model. 
تم عمل محاكاة للمنظومه بكل تفاصليها من خلال استخدام (Matlab/Simulink) واظهرت النتائج فعاية الطريقه المحدثه في حل مشكلة عدم توزيع القدره بالتساوي على خلايا العاكس اضافة الى تقليل تموج الجهد على متسعة ادخال كل خليه من خلايا العاكس.

Comments are disabled.