تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تصميم نظام امتحان” شبكي للطالبه ميسم سمير حسين في قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات   بكلية الهندسة/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.م.د.محمد عصام يونس .وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د.لؤي ادور جورج (رئيسا), و أ.م.د.أمجد جليل حميدي (عضوا) و أ.م.د. زينب توفيق باقر (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
يعد الامتحان الالكتروني الشبكي عنصر اساسي في التعليم الالكتروني والتفاعلي، ومع هذا، في البيئة التعليمية معظم الإمتحانات تتم بطريقة تقليدية باستخدام الورق. اعتماد وتطوير نظام الامتحانات الشبكي يمثل منطقة بحوث النشطة والساخنة في السنوات الأخيرة. تستعرض هذه الرسالة حالة بعض الأنظمة وواقعها العملي لتسع أنظمة إمتحانات عامة شبكية وكذلك بعض النظم الصناعية المختصة بالإعتماد على سبع ميزات متنوعة أختيرت وهي: الولوج الآمن، إمكانية الإستمرار، تعدد الأساتذة، إختيار الأسئلة عشوائيا، توزيع الأسئلة عشوائيا، توزيع الإختيارات عشوائيا وأمكانية تنقل النظام. بالرغم من إن هذه الأنظمة واعدة بتنفيذها، إلا أن هذه الأنظمة لها نقاط ضعف. فمثلا باختبار جدارة هذه الانظمة وفقا للخصائص المنتخبة الآنفة الذكر، وجدت بعض هذه الخصائص(كمزايا) والبعض الآخر منها مفقود(كعيوب). من بين هذه الخصائص المفقودة: اماكنية الإستمرارية والعشوائية المتراكبة مفقودة في جميع الأنظمة المستعرضة. بالإعتماد على التحليل والاستنباط ومعالجة المزايا المفقودة  للأنظمة السابقة تتبنى هذه الرسالة تطبيق نظام إمتحانات شبكي (OLES).
لتنفيذ ذلك، هذه الرسالة وضحت المقتضيات، منهجية التطوير، المميزات، التصميم المعماري والتصميم التفصيلي. التصميم معتمد على النموذج الهندسي الحلزوني، لغة النمذجة الموحدة (UML)، التطبيق الشبكي (TCP-IP)العميل/الخادم وانظمة قواعد البيانات الموزعة (DDBMS). تلك المبادئ استخدمت لتيسير القضايا التنقلية والتوسعية. بالإضافة إلى ذلك، هذه الرسالة تصف التنفيذ الملموس للنظام المقترح (OLES) بإستخدام لغة البرمجة جافا (JDK 1.8) وقاعدة البيانات (Derby) المزودة من قبل أوراكل (Netbeans IDE version 8.0.2). من ناحية اخرى، تقدم الرسالة دراسة تبريرصحة التنفيذ ونتيجة لذلك تم تاكيد المزايا السبع المختارة. علاوة على ذلك، تمت مقارنة OLES مع الأنظمة الأخرى.
إن نظام OLES يقدم امكانية الإستمرار التي تعتبر كميزة جديدة، OLES له امكانية استمرار الإمتحان في حالة انقطاع الكهرباء/انقطاع الشبكة/عطل الحاسوب بدون التأثير على الوقت المتبقي للإمتحان بالإضافة إلى توفير الإتصال الشبكي، ويقدم نظام OLES أيضا العشوائية المتراكبة وتعني امكانية إختيار الأسئلة عشوائيا وتوزيع الأسئلة عشوائيا وتوزيع الإختيارات عشوائيا والتي تعتبر كميزة جديدة أيضا. بالإضافة لذلك، تم اشتقاق معادلة احتمالية حصول طالبين على نفس الأسئلة بنفس الترتيب للإمتحان ذاته. ان النظام المقترح مهيأ للأساتذة لإنشاء الإمتحانات بغض النظر عن الموضوع أو الدرس. أخيرا، هذه الرسالة تناقش انتقال منتوج OLES من نسخة ألفا الى بيتا وإعطاء توصيات للبحث والتطوير لإصدار نسخة نهائية من OLES لوضعه حيز التطبيق الفعلي في جامعة بغداد فضلا عن الأكاديميات والهيئات المحلية والعالمية الاخرى.

Comments are disabled.