تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة انتقال الحراره بالحمل الطباقي الحر داخل مجرى حلقي مائل للطالب مصطفى زهير غني في قسم هندسة الطاقه/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.د. ياسين خضير سلمان .وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. عدنان عبد الامير عبد الرسول (رئيسا) و أ.م.د. نجم عبد جاسم (عضوا) و أ.م.د. عماد طالب هاشم (عضوا) بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي
أجريت دراسه عمليه وعدديه للتحقق من الانتقال الحراري بالحمل الطبيعي في مجرى حلقي مفتوح من الجانبين ومائل لمعرفة تأثير الفيض الحراري وزاوية الميل على عملية الأنتقال الحراري . أخذت نتائج الأنتقال الحراري العمليه لزوايا الميل(0 (افقي) ,30 ,45 ,60 , 90 (عامودي) ) .عرض الأنبوبين الداخلي والخارجي للمجرى الحلقي لفيض حراري ثابت بقيم تتراوح بين 70 واطمتر2 الى 600 واطمتر2 . اجريت الدراسه لثلاث حالات :كلا ألانبوبين مسخن ,ألأنبوب الداخلي مسخن , ألأنبوب الخارجي مسخن.لجميع الحالات كان طول المجرى الحلقي 500ملم .القطر الخارجي للأنبوب الداخلي 26 ملم والقطر الداخلي للأنبوب الخارجي 46 ملم.وبهذا تكون نسبة القطر الخارجي للداخلي للمجرى تساوي 1.88 ونسبة طول المجرى الى القطر الهادروليكي تساوي 22.4. اظهرت النتائج لجميع الحالات أن رقم نسلت الموقعي ومعدل رقم نسلت نمبر يزداد عند ازدياد الفيض الحراري وكذلك يزداد مع زيادة زاوية الميل من الموقع الافقي للمجرى الى الموقع العامودي حيث ان اقصى قيمه لرقم رينولد كانت عند الزاويه 90 وكانت اقصى درجة حراره لسطح المجرى ولجميع الحالات عند الزاويه 0 .معدل رقم نسلت نمبر للحاله عندما يكون الأنبوب الداخلي مسخن كانت أعلى من الحالتين عندما يكون الأنبوب الخارجي مسخن أو كلا الأنبوبين مسخنين عند نفس الفيض الحراري وزاوية الميل.تم أستخلاص معادلات تجريبيه لمعدل رقم رينولد كداله لرقم رالي لجميع الحلات وبزوايا ميل مختلفه.
تم أستخدام التحليل العددي لنفس الحالات وبنفس الضروف والشروط للدراسه العمليه بأستخدام برنامج التحليل العددي بطريقة العناصر المحدده (كومسل) . المعدلات المسيطره للأستمراريه والزخم والطاقه استخدمت في البرنامج مع استخدام طريقة (بويسنسك) التقريبيه. تم أستخلاص مخططات الحراره ورسومات ومتجهات السرعه ووالرسم الثلاثي الأبعاد لرقم نسلد. أظهرت النتائج اتفاق ممتاز مع النتائج التجريبية وأجريت مقارنة مع البحوث السابقة للتحقق من صحة نتائج العمل الحالي، وأظهرت نتائج المقارنه توافقا مقبولا.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي
أجريت دراسه عمليه وعدديه للتحقق من الانتقال الحراري بالحمل الطبيعي في مجرى حلقي مفتوح من الجانبين ومائل لمعرفة تأثير الفيض الحراري وزاوية الميل على عملية الأنتقال الحراري . أخذت نتائج الأنتقال الحراري العمليه لزوايا الميل(0 (افقي) ,30 ,45 ,60 , 90 (عامودي) ) .عرض الأنبوبين الداخلي والخارجي للمجرى الحلقي لفيض حراري ثابت بقيم تتراوح بين 70 واطمتر2 الى 600 واطمتر2 . اجريت الدراسه لثلاث حالات :كلا ألانبوبين مسخن ,ألأنبوب الداخلي مسخن , ألأنبوب الخارجي مسخن.لجميع الحالات كان طول المجرى الحلقي 500ملم .القطر الخارجي للأنبوب الداخلي 26 ملم والقطر الداخلي للأنبوب الخارجي 46 ملم.وبهذا تكون نسبة القطر الخارجي للداخلي للمجرى تساوي 1.88 ونسبة طول المجرى الى القطر الهادروليكي تساوي 22.4. اظهرت النتائج لجميع الحالات أن رقم نسلت الموقعي ومعدل رقم نسلت نمبر يزداد عند ازدياد الفيض الحراري وكذلك يزداد مع زيادة زاوية الميل من الموقع الافقي للمجرى الى الموقع العامودي حيث ان اقصى قيمه لرقم رينولد كانت عند الزاويه 90 وكانت اقصى درجة حراره لسطح المجرى ولجميع الحالات عند الزاويه 0 .معدل رقم نسلت نمبر للحاله عندما يكون الأنبوب الداخلي مسخن كانت أعلى من الحالتين عندما يكون الأنبوب الخارجي مسخن أو كلا الأنبوبين مسخنين عند نفس الفيض الحراري وزاوية الميل.تم أستخلاص معادلات تجريبيه لمعدل رقم رينولد كداله لرقم رالي لجميع الحلات وبزوايا ميل مختلفه.
تم أستخدام التحليل العددي لنفس الحالات وبنفس الضروف والشروط للدراسه العمليه بأستخدام برنامج التحليل العددي بطريقة العناصر المحدده (كومسل) . المعدلات المسيطره للأستمراريه والزخم والطاقه استخدمت في البرنامج مع استخدام طريقة (بويسنسك) التقريبيه. تم أستخلاص مخططات الحراره ورسومات ومتجهات السرعه ووالرسم الثلاثي الأبعاد لرقم نسلد. أظهرت النتائج اتفاق ممتاز مع النتائج التجريبية وأجريت مقارنة مع البحوث السابقة للتحقق من صحة نتائج العمل الحالي، وأظهرت نتائج المقارنه توافقا مقبولا.