تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” استخدام المجال الكهرومغناطيسي في ازالة الجسيمات العالقة في مياه الصرف الصحي  للطالب صفا حميد فاضل في قسم هندسة البيئة  بكلية الهندسة/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.م.د. حيدر محمد عبد الحميد .وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. شهلاء اسماعيل ابراهيم (رئيسا), و أ.م.د. جذوة عبد الكريم ابراهيم (عضوا) و د. ايمان صالح سلمان (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
لقد تم في هذا البحث دراسة تأثير المجال الكهرومغناطيسي على كفاءة الازالة للجسيمات العالقة في مياه الصرف الصحي الخارجة من خلايا المعالجة البايولوجية في مشروع الرستمية لمعالجة مياه الصرف الصحي. كما و تم دراسة مجموعة مختلفة من العوامل و تأثيرها على كفاءة الازالة للجسيمات العالقة و تحري الظروف التشغيلية المثلى لكل متغير.
لقد تم دراسة المتغيرات الاتية ]معدل الجريان لمياه الصرف الصحي و بواقع (1, 2, 3, 4, 5 لتردقيقة), زمن التماس للمجال الكهرومغناطيسي و بواقع ( 5, 6, 8, 12, 23 ثانية), مسافة التعرض للمجال الكهرومغناطيسي و بواقع (10, 20, 30, 40 سم), الاس الهايدروجيني لمياه الصرف الصحي و بقيم (5.7  , 7, 10) و درجة الحرارة و بقيم (22°م, 28°م, 34°م)[.
تم التوصل الى القيم المثلى لكل من المتغيرات اعلاه (التي تعطي اعلى نسب ازالة للجسيمات العالقة) مع تثبيت المتغيرات الاخرى.
تم الحصول على نسب ازالة للجسيمات العالقة و بقيم تتراوح بين (90% – 99%)و التي  تم الحصول عليها بظروف تشغيل (معدل جريان 1 لتردقيقة, زمن التماس 23 ثانية, مسافة التعرض 40 سم, الاس هايدروجني 7, درجة الحرارة 22°م). تم قياس قيم (جهد زيتا) لجميع التجارب و قد وجد ان هناك انخفاض ملحوظ في قيم (جهد زيتا) عند تطبيق المجال الكهرومغناطيسي و بمقدار (68% – 80%) مما يعزز في كفاءة ازالة الجسيمات العالقة.
لوحظ ان المجال الكهرومغناطيسي ليس له تاثير على قيم متطلبات الاوكسجين الحيوي و متطلبات الاوكسجين الكيمياوي و ضمن المجال الكهرومغناطيسي الذي يتراوح بين (0-325 كاوس) ومع ذلك، فإن المجال المغناطيسي للقيم الأعلى من ( 325 كاوس) ممكن ان يكون له تأثير ملحوظ على قيم متطلبات الاوكسجين الحيوي و متطلبات الاوكسجين الكيمياوي.
تم دراسة تغيير نوع التيار الكهربائي المولد للمجال الكهرومغناطيسي (تيار مستمر – تيار متناوب) و تأثيره على كفاءة الازالة للجسيمات العالقة و قد اظهرت التجارب أن التيار الكهربائي المستمر DC)) هو أكثر كفاءة من التيار الكهربائي المتناوب AC)) في شحن الجسيمات الصلبة العالقة مما يقلل من (جهد زيتا) لهذه الجسيمات.
تم ازالة الجسيمات العالقة باستخدام طرق الازالة التقليدية بأستخدام مادة الشب و مقارنتها بنسب الازالة بأستخدام المجال الكهرومغناطيسي و اظهرت النتائج ان استخدام المجال الكهرومغناطيسي اعطى نسب ازالة اعلى و كذلك قيم (جهد زيتا) اقل بشكل ملحوظ.
تم ملاحظة ازدياد تراكيز الاملاح الذائبة و قيم التوصيلية الكهربائية و بمعدل (2%-30%) و ضمن قيم المجال الكهرومغناطيسي العالي الذي يتراوح بين (240-325 كاوس).
تم ايجاد توصيف رياضي للعوامل المؤثرة على نسب الازالة للجسيمات العالقة مع الاخذ بنظر الاعتبار جميع المتغيرات و تأثيرها على نسب الازالة و قد وجد ان نسب الازالة تتناسب عكسيا مع درجة الحرارة و معدل الجريان و طرديا مع زمن التماس و مسافة التعرض و الاس الهايدروجيني و المجال الكهرومغناطيسي.


Comments are disabled.