تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” استخدام مخلفات النخيل في الخرسانة للطالبه دعد سعد داوود في قسم هندسة البيئة  بكلية الهندسة/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الأطروحة استاذ مساعد د. عبير ابراهيم موسى و د. سهير كاظم الحبوبي .وتألفت لجنة المناقشة من د. طارق صالح العطار (رئيسا), و د. زينب زياد اسماعيل (عضوا) و د. اياد فيصل عبد الحمزة  (عضوا).بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير.
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
واحدة من التحديات الكثيرة التي يواجهها العالم النامي هي مسألة إدارة النفايات. في الآونة الأخيرة، بذلت الكثير من الجهود لإعادة تدوير النفايات المختلفة في الخرسانة المستدامة.
تعتبر مخلفات النخيل في الدول المنتجة لمحصول التمور عبئاً كبيراً على المزارع ، مما شكل تلوث بيئي ظاهر من أثر تراكم مخلفات أشجار النخيل من الجريد والسعف والجذوع البالية مما دعت الحاجة إلى إيجاد بدائل لإنشاء مشاريع تحويلية لتلك المخلفات .
يهتم البحث الحالي بدراسة كفاءة مخلفات النخيل لتعزيز خصائص الخرسانة. وشمل البحث دراسة : الألياف بنوعي الياف الجريد والياف الخوص كمادة مضافة للخرسانة ،وكانت نسبة الحجمية للألياف الخوص (0.4، 0.8 و 1.2)٪ ولألياف الجريد (0.4، 0.8 و 1) كل النماذج فحصت باعمار 7، 28، 90 و 120 يوما كما تمت المقارنة بين الالياف بحالتين المعالجة بـ 1٪ هيدروكسيد الصوديوم والغير معالجة  .
 كما تضمن البحث دراسة نوى التمر(المعالج  بـ1٪ هيدروكسيد الصوديوم والغير معالج) كبديل جزئي للركام الناعم بنسب مختلفة (3، 5، 7.5، 10 و 15)٪ وتم فحص مقاومة الانضغاط  بالأعمار 7 و 28و90 النتائج بينت انخفاض مقاومة الانضغاط للكل النسب.
كذلك تضمن البحث اختبار رماد الخوص كمادة بوزولانية لاستخدامها كبديل جزئي من وزن السمنت، وكانت النسبة الوزنية المستخدمة في البحث 10٪ وتم فحص مقاومة الانضغاط  للأعمار 7 و 28 و60يوم.
تضمن البحث اجراء مجموعة من الفحوصات هي :مقاومة الانضغاط، قوة الانثناء، مقاومة الشد الانشطاري ومقاومة الصدمة والموصلية الحرارية و اختبار قياس سرعة انتقال الموجة.
أظهرت الدراسة أن ألياف الخوص لم تحسن مقاومة الانضغاط لكنها حسنت كل من مقاومة الانثناء بنسبة 6,86٪ و10,23٪ ومقاومة الشد الانشطاري بـنسبة 7.62٪ و 3.59٪ عند استخدام نسبة 0.4٪ من الياف الخوص الغير معالج والمعالج على التوالي وحسنت مقاومة الصدمة بـنسبة 42.1٪ و57.89٪ عند استخدام 0.8٪ من الياف الخوص الغير معالج والمعالج على التوالي وبعمر 120 يوم.
 كما بينت النتائج أن الموصليية الحرارية انخفضت عند اضافة الياف الخوص, احسن نسبة لالياف الخوص كانت 0.8٪ لغير المعالج و 1,2٪ للمعالج.
 اظهرت نتائج البحث ان الياف الجريد تحسن وبشكل كبير مقاومة الانضغاط للخرسانة حيث بلغ اعلى معدل زيادة 9,37٪ و13,65 ٪ عند استخدام 1٪ من الياف الجريد الغير معالجة و0,8٪ من المعالج على التوالي وازدادت مقاومة الانثناء بنسبة 3,37٪ وبنسبة 7٪ عند استخدام 1٪ من الياف الجريد الغير معالج والمعالج على التوالي، كما سببت الياف الجريد انخفاض في مقاومة الشد الانشطاري بنسب 9.87٪ و 8.3٪ عند استخدام 1.0٪ من الياف الجريد الغير معالج والمعالج على التوالي في حين تحسنت وبشكل كبيرفي مقاومة الصدمة  حيث بلغت 94.74٪ و 131.58٪ عند استخدام 0.4٪ من الياف الجريد الغير معالج و1.0٪ من المعالجة على التوالي بعمر 120 يوما. الياف الجريد ادت الى انخفاض في الموصلية الحرارية عند 0.8٪ من  لغيرالمعالج و1.0٪ للمعالج.
توصل البحث الى أن خرسانة الياف الجريد هي أفضل من خرسانة الياف الخوص في مقاومة الانضغاط و المعالجة افضل من غير المعالجة. 
 كما وبينت هذه الدراسة أن اختبار الفعالية البوزولونية لرماد الخوص المحروق بدرجة حرارة 550 درجة مئوية بلغت 96.7٪ لعمر 7 ايام و 90.37 ٪ لعمر 28 يوم وان استخدام نسبة 10٪ من رماد الخوص كبديل جزئي للسمنت حسنت مقاومة الانضغاط للخرسانة بعمر ال28 و 60 يوما مقارنة مع الخرسانة العادية.

Comments are disabled.