تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تقييم الاستهلاك المائي المرجعي في البيوت الخضراء بإستخدام جهاز الأتموميتر
” للطالبه رفاه زهير داود الشيخ
في قسم   الموارد المائية  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ. م.صباح انور داود المصرف
وتألفت لجنة المناقشة من   أ.د. صفاء نوري حمد
(رئيسا) أ.م.د. عامر حسن الحداد (عضوا) أ. م. د. محمود صالح مهدي (عضوا)
 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:
ان زيادة الانتاج الزراعي مع الاستهلاك الأدنى لمياه الري شكل الهدف الرئيسي للانسان الحديث. فالحاجة لهاتين المادتين كانت ملحة على الدوام. وقد ساهمت البيوت المغطاة في تحقيق هذا الهدف. 
وتهدف الدراسة الحالية لتقييم مدى نجاح مثل هذه في الظروف المحلية وبأستعمال جهاز الاتموميتر لتخمين درجة التبخر-نتح المرجعي داخل هذه البيوت وتقييم عملها على منتوجين زراعيين مهمين هما الباذنجان والخيار. ويتم تقييم عمل الاتموميتر بمقارنته مع نماذج مطلقة معروفة.
تم اجراء العمل الحقلي في بيتين زراعيين يعودان لكلية الزراعة في جامعة بغداد الواقعة في منطقة أبو غريب خلال الموسم الزراعي للباذنجان والخيار عام 2014. وقد تمت مقارنة المعلومات المسجلة من قبل الأتموميتر مع معادلة بنمان-مونتيث، هاركريفس-سماني، معادلة صافي الاشعاع، معادلة منظمة الغذاء والزراعة العالمية- بنمان مونتيث، النسبة المئوية (65%) من معادلة بنمان-مونتيث، و طريقة ماكنك. وقد بنيت هذه المعادلات والنماذج تقارب بدرجات مختلفة مع قياسات الاتموميتر. واعطت قيم التبخر-نتح المرجعي المقاسة من الاتموميتر تقارب جيد مع القيم المحسوبة من النسبة المئوية (65%) من معادلة بنمان- مونتيث. وهذا التقارب يعتبر افضل مما وجد مع النماذج الاخرى. كانت قيم معامل الارتباط و معدل الفرق للجذر المربع ومعدل الخطأ المطلق والخطأ النسبي ومؤشر ولموت للتقارب: 0.930، 0.743، 24.27%، 0.894 لبيت الباذنجان وكذلك 0.374، 0.289، 12.47% و 0.966 بالنسبة لبيت الخيار. 
لذلك يمكن القول بأن إستخدام جهاز الأتموميتر داخل البيوت الخضراء محلياً ينجح في تخميين الاستهلاك المائي المرجعي. 
لقد تم دراسة معامل النبات للنباتات النامية داخل البيوت المغطاة وذلك لانه عامل مهم من عوامل الانتاج الزراعي. وقد تم التعديل على قيم معامل النبات للباذنجان والخيار خلال مراحل النمو بأستعمال معادلات تجريبية تم تطويرها من قبل منظمة الاغذية العالمية. ثم تمت مقارنة القيم المعدلة لهاتين النباتين مع دراسات اخرى اجريت داخل وخارج البيوت المغطاة في الظروف المحلية وتحت بيئات وعوامل جوية مختلفة.
أظهرت نتائج المقارنات لقيم معامل نبات الباذنجان توافق جيد مع القيم المستحصلة من طرق أخرى داخل البيوت الخضراء وتوافق ضعيف مع القيم المستحصلة من الحقول الزراعية المفتوحة. إضافة الى ذلك، أظهرت نتائج المقارنات لقيم معامل نبات الخيار توافق جيد مع القيم المستنبطة داخل البيوت الخضراء تحت الظروف المناخية والبيئية المحلية، ومع القيم المسجلة في الحقول الزراعية المفتوحة. بينما أظهرت قيم المقارنات توافق ضعيف مع القيم المستنبطة داخل البيوت الخضراء تحت تقنيات مختلفة. ان التباين في معاملات المحصول تعود الى: التقنية ونوعية الغطاء المستخدم، نوع المحصول، الموسم الزراعي وإدارة مياه 
الري داخل البيوت المغطاة.

Comments are disabled.