تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تأثير الغبار على كفاءة ميل وحدة الخلية الشمسية عند ظروف بغداد المناخية ” للطالبه تبارك عبد حسين في قسم هندسة الطاقة  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. عماد طالب هاشم وتألفت لجنة المناقشة من أ.د ياسين خضير سلمان (رئيسا) 
 أ.د. اياد عبد الحزة فيصل (عضوا) م.د. سرمد طالب نجم (عضوا)
 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:
أن تطبيقات الطاقة الشمسية في العراق تواجه مشاكل كثيرة, واحدة من أهم هذه المشاكل هي تراكم الغبار على سطح الألواح الشمسية التي تسبب انخفاض أدائها بشكل حاد. في العمل الحالي, قمنا بدراسة ثأثير تراكم الغبار على كفاءة الخلية الشمسية  من خلال نصب ألواح شمسية ثابتة بزوايا ميل مختلفة ( 15 ),(33), ( 45 ) ,(60) مع الأفق تحت القياسات خارج المختبر لتقييم أداء الألواح الشمسية تحت كل الظروف الجوية مثل هطول الإمطار, العواصف الترابية, الرياح, والرطوبة.
تشير النتائج التجريبية إلى أن معدل الكفاءة الخارجة للوح الشمسي المائل بزاوية   (15 ) مع الأفق تصل إلى حوالي , 7.4% , 7.6% , 8% , 8.1% , 8.4%  4.1%لأشهر حزيران,تموز,أب, أيلول,تشرين الأول على التوالي. بينما تصل لحوالي , 8.9%  , 9.1% , 9.4%  9.6%,9.6% لنفس الأشهر المذكورة سابقا للوح الشمسي المائل بزاوية ( (60 مع الأفق. بالإضافة لذلك فان أقصى قيمة لخسائر القدرة الخارجة للوح الشمسي المائل بزاوية ( 15 ) وصلت لحوالي , 32.6% , 32% 31.6%, , 34.9%   26.2  لأشهر حزيران , تموز, آب, أيلول و تشرين الأول على التوالي. بينما وصلت لحوالي  26.9% 17% , 24.2% , 28.1% 9.7% لنفس الأشهر المذكورة سابقا للوح الشمسي المائل بزاوية (  (60. 
من هذه النتائج يمكن ملاحظة إن اللوح المثبت بزاوية ( 15) مع الأفق اقل فعالية مقارنة مع اللوح الشمسي المثبت بزاوية ( 60 ) مع الأفق وان تغير النتائج للأشهر المختلفة (الصيف و الشتاء) هو نتيجة التأثر بصورة كبيرة بالظروف الجوية. 

Comments are disabled.