تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” : تثبيت الترب الطينية الضعيفة بأستخدام رماد الإطارات
” للطالب احمد محمد ادخيل  في قسم   المدني بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة ا م د محمود ذياب احمد
وتألفت لجنة المناقشة من
  الدكتور محمد يوسف فتاح   
(رئيسا) 
الدكتوره امال عبد الغني السعيدي      
 (عضوا)
 الدكتوره هيفاء عبد الرسول علي 
 (عضوا)
 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
التخطيط ,التصميم ,أنشاء الحفريات ,والأسس في الترب الطينية الضعيفة والضعيفة جدا تكون دائما صعبه للمهندسين وتحديا صعبا لهم.التي تكون ذات مشاكل مسببتا إضرارا في أعمال الإنشاء عليها بسبب ضعف مقاومة القص ,محتوى الماء العالي ,والانضغاطية العالية لها.
هذا العمل تحرى في سلوك خواص الرص للترب الطينية الضعيفة باستخدام رماد الإطارات المحروقة في الهواء.
أعمال التحريات تحتوي على الفحوصات التالية: الفحوصات الفيزيائية ,الفحوصات الكيميائية , فحص الانضمام , فحوصات الحدل و فحص القص و فحص ونسبه التحمل لكاليفورنيا وفحوصات الموديل. تلك الفحوصات أجريت على نماذج من التربة الطينية الضعيفة , واستعمل رماد الإطارات بأربع نسب من رماد الإطارات (2,  4 , 6 , و 8%).  وكانت نتائج الفحوصات لنماذج التربة التي تعطي قيم فحص اللدونة للنسب2%(25),  4%(25.18) , 6%(25.3) , و8%(26.7). ونماذج التربة التي تعطي قيم الوزن النوعي للنسب 2%(2.65),  4%(2.61) , 6%(2.5) , و8%(2.36) .وقيم فحص الحدل عند إضافة 2% تعطي قيمه 15.8, 4% تعطي قيمه  ,15.4 6% أعطت 15.3,و8% أعطت15.2kN/m3 . والنماذج التي أعطت قيم فحص مقاومة القص الغير مبزولة كانت 2%(55),  4%(76) , 6%(109) , و8%(122) ,بينما أفضل قيمه بينهما هي 8% .والنموذج الذي أعطى أفضل قيمة لفحص الانتفاخ هو 8%.وكذلك أفضل قيمة لدليل الانضغاط هي 8%.ونتائج فحص CBR  لكل نماذج التربة المحسنة, هذه النماذج أعطت 2%(%3.507),  4%(4.308%) , 6%(5.586%) , و8%(%9.569) . وأفضل قيمة أعطتها نسبة 8%.
صنع الموديل بأبعاد كبيره وكان العدد الكلي لفحوصات الموديل كانت تسعة وأربعون فحص. واحده منها للتربة غير المعالجة والباقي للترب المعالجة بأعماق مختلفة وتقع على مسافات أفقية مختلفة من الأساس.النماذج نفذت على موديلات للترب لطينية الضعيفة لقيم مختلفة من مقاومة القص الغير مبزولة.  نتائج الفحوصات بينت أن المادة المضافة من رماد الإطارات تؤثر بشكل واضح على قيم التحمل ,هذا يقودنا إلىأن قيم التحسين للتحمل بنسب مختلفة وفق المسافات من الأساس إلى نسبة عرض الأساس(H/B) وعمق التحسين إلى نسبة عرض الأساس.(D/B) نسبة 6% , نسبة التحسن عندها عالية في قيمة التحمل للأساسات الشريطية عند (عرض الأساس=mm40 , العمق=ضعف العرض , مسافة التحسين=نصف العرض).
 أخيرا وليس أخراً يمكن استخدام التربة المعالجة برماد الإطارات كمواد تربة أساس للطرق السريعة

Comments are disabled.