تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة(تحليل دورة حياة الكلفة مع نموذج تدهور لشبكات المجاري في مدينة بغداد)
 للطالب جمعة عواد حمد الصميدعي    في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد.وقد اشرف على إعداد الأطروحة الاستاذ المساعد الدكتور  ابراهيم عبد محمد – الاستاذ المساعد الدكتورة عواطف سؤدد الصقار
.وتألفت لجنة المناقشة من أ.د أنغام عز الدين الصفار (رئيسا), ا.م.د فائق محمد سرحان (عضوا), أ.م.د سوسن رشيد محمد(عضوا), ا.م.د كاظم رحيم رزيج(عضوا), أ.م.د حافظ إبراهيم ناجي (عضوا). 
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
      إدارة  الشبكات الحالية تشمل التخطيط الفعال وقياس الاداء في كافة المجالات  الاقتصادية والتقنية لأنظمة البنية التحتية. إدارة شبكة الصرف الصحي تتطلب أنواع مختلفة من الفعاليات وبالتالي فإن الشبكة يمكن أن تكون قادرة على تحقيق مستوى معين من الأداء. وخلال فترة عمل الشبكة ستبدأ المكونات المختلفة في التدهور مما يؤدي إلى سوء الأداء ويمكن أن تؤدي الى فشل في البنية التحتية. ان  الهدف الرئيسي من هذا البحث هو بناء وتطوير نماذج تدهور لتوفير أداة تقييم وتحديد خدمية الشبكة وتحليل دورة حياة الكلفة لشبكات الصرف الصحي في مدينة بغداد بالاضافة الى اعطاء الادارات العليا اتخاذ القرار المناسب. واستخدمت تقنيات نمذجة مختلفة استنادا إلى الأساليب الإحصائية مثل ألتمايز والانحدار وتحليل البقاء في الخدمة وتحليل الشبكات العصبية الاصطناعية  والتي استخدمت لبناء نموذج التدهور. وقد تم اختيار ثلاث مناطق في مدينة بغداد في دراسة الحالة. حيث أعطت نتائج نموذج التمايز تصنيفا لحالة شبكة الصرف الصحي  بالنسب التالية 90.6 %، 91.8% و 68.95% للمناطق 1و 2 و و3 على التوالي. وكانت المتغيرات الهامة الرئيسية التي تؤثر في الصرف الصحي هي ألعمر ،ألطول ،حركة ألمرور، التخطيط والأداء والصيانة (دالة الادارة). اما  في نموذج ألانحدار كانت مستويات التخطيط والصيانة ونوع الشبكة (مركبة أو شبكة منفصلة) تأثيرات كبيرة. حيث كان التصنيف   74.4 %، 91.6% و 83.1% لحالة الصرف الصحي في منطقة 1(جزء من الكرخ) و منطقة 2 (جزء من الرصافة ) و منطقة 3  (خط زبلن الرئيسي الناقل )على التوالي. وقدر نموذج احتمال بقاء الشبكة  في الخدمة    40% لمدة 28 سنة في المنطقة 1 ، وباحتمال 20% لمنطقة 2  لمدة 31 سنة واحتمال 30% في المنطقة 3   لمده 40 سنة. من تحليل الشبكات العصبية الاصطناعية  فان مصفوفة التصنيف للمنطقة 1 أعطت تصنيفا مقداره 74.1% مع  مربع خطا 0.07. في المنطقة 2 فان مصفوفة التصنيف اعطت تصنيفا بمقدار 94.1% ومربع خطا 0.08 اما لمنطقة 3 فان مصفوفة التصنيف أعطت تصنيفا 76.7% ومربع خطا0128. كما تم بناء نموذج دورة حياة الكلفة بواسطة اضافة الكلف المختلفة والتي تشمل كلف الانشاء والصيانة والهدم وإضافة تأثير التضخم السنوي  ويفيد  النموذج الادارات العليا في صنع القرار المناسب وباستخدام النماذج الاربعة تم تصميم برنامج حاسوبي كنموذج للتدهور كما شمل أيضا دورة حياة الكلفة للشبكات الدراسة. 

Comments are disabled.