تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تقييم أداء المشاريع الاستثمارية خلال التنفيذ “
للطالبه ضفاف مدلول عطيوي الجنابي
في قسم الهندسة المدنية  بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة كاظم رحيم رزيج
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د.صدقي اسماعيل رزوقي (رئيسا) أ.م.د.ابراهيم عبد محمد الحديثي
 (عضوا) أ.م.د.حاتم خليفة العجيلي (عضوا)
 بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبه في محتويات الرسالة,قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:
إن المشروع الإنشائي بطبيعته، هو عمل معقّد جداً، ويتطلب معرفة متخصصة لتقوده ليكون ناجحاً. فالمشروع الإنشائي معقّد إجتماعياً وتقنياً وإقتصادياً في التخطيط والإدارة والتنفيذ وذلك لكثرة المتغيرات فيه وتعدد الأطراف بالإضافة الى تأثره بشكل مباشر بالبيئة المحيطة به.
تعتمد المشاريع الناجحة على ثلاثة مرتكزات أساسية هي الكلفة والوقت وتحقيق الأداء الوظيفي والمواصفات. فدائماً يهدف أطراف المشروع الى تحقيق المواصفات والأداء الوظيفي الأفضل ضمن الوقت والكلفة المتعاقد عليها.
ولكن يبقى السؤال القائم، هل تم الوصول الى الحالة المثلى لتنفيذ المشروع ؟ إن نجاح المشروع يبقى رهينة بالعمل اليومي في نشاطات هذا المشروع وبكيفية إدارة هذه النشاطات من الأطراف الثلاثة المشتركة في المشروع (المقاول، صاحب العمل، الإستشاري) ومقدرتهم العلمية والعملية في الوصول الى توازن مرتكزات المشروع الثلاثة (الكلفة والوقت والنوعية)، مع الأخذ بنظر الإعتبار الأهداف الرئيسة التي وضعها صاحب العمل لهذا المشروع.
بغض النظر عن الطريقة أو إطار عمل المشروع وإدارته وبغض النظر عن عدد الخطوات الرئيسة للمشروع، فإن هنالك مجموعة مشتركة من العوامل التي تصبح معايير رئيسة لتحديد نجاح المشروع أو فشله، وقد إهتم البحث بدراسة هذه المعايير وذلك من خلال دراسة شاملة للأدبيات ذات الصلة بمعايير نجاح المشروع الإنشائي. ولغرض دعم الدراسة النظرية تم إجراء دراسة ميدانيه تمثلت من خلال مسح ميداني لـ (3) مشاريع في السنوات 2010-2014 والتعرف على اهم العوامل التي تسببت في حدوث التجاوزات على أهداف التقييم، بالإضافة الى إجراء إستبيان ميداني شمل شريحة واسعة ممثلة لقطاع التشييد في النجف.
تم التوصل من خلال البحث الى العديد من الإستنتاجات أهمها: إنه لايمكن إن يكون هنالك نظام للتقييم بدون وجود نظام متابعة متكامل. كما توصل البحث الى إن أهم مصادر فشل المشروع هو عدم منح العملية التخطيطية الوقت الكافي.
     كما توصل من خلال البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات وبحوث مستقبلية. 


Comments are disabled.