ضمن فعاليات قسم الهندسة الكهربائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي  2015/2016 ، أقام قسم الهندسة الكهربائية معرضا للمشاريع العملية المنجزة للمرحلة الرابعة. زار المعرض السيد عميد كلية الهندسة والسيد معاون العميد للشؤون العلمية والسيدين رئيس قسم الهندسة الكهربائية ورئيس قسم الهندسة الكيمياوية اضافة الى لفيف من تدريسي وطلبة قسم الكهرباء. وقد اثنى الزوار على مشاريع الطلبة المشاركة في المعرض والتي هي كالاتي:

خلاصة المشروع

عنوان المشروع

إسم المشرف

اسم الطالب

إن مقياس الطاقة هو أحد الأجهزة المهمة في مجال الهندسة الكهربائية.

صُمم مقياس الطاقة الذكي ونفذ بإستخدام المايكرو كونترولار، وذلك لسهولة العمل وصغر الحجم. كل القراءآت المطلوبة تظهر على شاشة (LCD) بنفس الوقت. وهي الطاقة المستهلكة، والقدرة، وتيار الحمل، معامل القدرة (P.F.) الفولتية الداخلة، والتردد، والوقت، بالإضافة إلى سعر الطاقة المستهلكة.

خواص أداء المقياس الذكي:

سعر الوحدة الكهربائية يتم إضافته في بداية التشغيل. وهذه الخاصية ترفع عندما يكون الجهاز جاهز للإستخدام العام. أي أنه يضاف السعر عن طريق البرمجة الداخلية حسب المنطقة أو الدولة التي يستخدم فيها الجهاز.

عندما تنقطع الكهرباء عن الجهاز سوف تخزن القراءات. ثم تعاود الظهور مرة أخرى عند رجوع الكهرباء وتستمر من أين توقفت الكهرباء.

علماً أن وقت بقاء بطارية الجهاز هو أكثر من 480 ساعة. حيث أن الشاحنة الموجودة داخل مقياس الطاقة الذكي هي التي تقوم بشحن البطارية بعد معاودة الكهرباء مرة أخرى.


مقياس الطاقة الذكي

د.فاضل القرملي

مهند جمال هادي

سيران الأحمال (سيران القدرة)هو من أكثر الدراسات الأساسية في نظام تحليل القدرة الكهربائية لغرض تصميم وتخطيط شبكات نظام القدرة وكذلك يجهز حلول تحت الحالات الطبيعية والمحتملة لنظام تحليل القدرة

الكهربائية.

تطبيق المنطق الضبابي لحلول سيران الأحمال وتحليل الإضطرابات الكهربائية.

د.حسن كبة

محمد عيد خلف

إن منظم الفولتية هو أحد الأجهزة المهمة في مجال الهندسة الكهربائية وخصوصاً في بلدنا العراق.

صُمم هذا الجهاز وتم تنفيذه بواسطة الحاسوب باستخدام برنامج الماثلاب/السملينك.

يتميز منظم الفولتية الآلي بإستخدام تغير الطور بسهولة الربط مع الحمل وسرعة الأداء. حيث النتائج العملية مطابقة للحسابات النظرية.


منظم الفولتية الآلي بإستخدام تغير الطور

د.فاضل القرملي

فاطمة خالد عبد القادر

فكرة المشروع أنه يتم التحكم ب mobile robotعن طريق إيماءات اليد. يتم ارتداء

glove في إحدى اليدين ويثبت عليه دائرة الكترونية حيث يتم إرسال إشارة كهربائية الى mobile robot

عن طريق (ZigBee) مرسل (router) ومستلم

(coordinator)

ويتم معالجة هذه الاشارةالكهربائية عن طريق (Arduino μc)

وتحويلها الى إيعاز يتم من خلاله التحكم بال (mobile robot)

السيطرة على حركة روبوت باستخدام إيماءات اليد

د.ابراهيم قاسم

مصطفى محمد شريف

فكرة هذا المشروع أنه لكشف ومعرفة لوحة رقم السيارة والتي من شأنها أن تساعد في الكشف عن لوحات أرقام المركبات المصرح بها و غير المصرح بها . اولا تم تحديد موقع لوحة الرقم واستخلاصه من الصورة الكلية ثم تمت معالجته بطرق متعددة واستخدمت تقنيات تحويل الموجة للحصول على خصائص معينة تمت على اساسه اجراء المطابقة بحساب مدى التشابه للتعرف على رقم اللوحة.


تمييز لوحات ارقام السيارات

المدرس زينب ابراهيم

حسام علي كريم





Comments are disabled.