ضمن النشاطات العلمية لقسم هندسة المساحة للعام الدراسي 2016-2017 قدمت طالبة  الدراسات العليا / الماجستير ميس قصي عرض عن بحثــها الموسوم :

دراسة الظواهر الجيوفيزيائية في العراق باستخدام المتسلسلات الزمنية لمحطات ال CORS المزروعة في العراق
وذلك في يوم الاثنين المصادف 11/28/ 2016 وبحضور تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا لمناقشة  آخر النتائج التي توصلت اليها الطالبة وابداء الملاحظات والمقترحات.
هنالك العديد من الدراسات حول موضوع التشوهات الأرضية والتي اجريت بشكل كبير بالاعتماد على ارصادات الانظمة الملاحية العالمية, وخصوصا بعد الزيادة الكبيرة في عدد المستلمات الملاحية والتي تعمل بشكل مستمر. وعليه فان التطور الملحوظ في الانظمة الملاحية في الكثير من التطبيقات الهندسية الدقيقة منها مراقبة حركة الصفائح التكتونية والتي تعد من اهم التطبيقات العلمية الدقيقة. ان مراقبة الدقيقة لحركة القشرة الارضية باستخدام الارصادات الملاحية يعتمد على خلق المتسلسلات الزمنية التي تُظهر التغير الدقيق لمواقع المحطات الارضية خلال حقبة زمنية معينة.
تهدف هذه الدراسة الى التحري عن حركة الصفيحة التكتونية العربية بالاعتماد على الارصادات الملاحية المأخوذة من محطة GNSS في مدينة اربيل للمدة من 2014 الى 2018. وقد اظهرت النتائج ان هنالك تقارب كبير للنتائج بين المتسلسلة الزمنية و الدراسات الجيولوجية. 

Comments are disabled.