ضمن النشاطات العلمية لقسم هندسة المساحة للعام الدراسي 2016-2017 قدم طالب  الدراسات العليا / الماجستير محسن محمد عرض عن بحثــه الموسوم :”التوثيق الثلاثي الأبعاد للتراث الثقافي بأستخدام تقنيات اللايدار”  وباشراف م.د. فنار منصور عبد
وذلك في يوم الاثنين المصادف 11/12/ 2016 وبحضور تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا لمناقشة  آخر النتائج التي توصلت اليها الطالبة وابداء الملاحظات والمقترحات.
في هذا البحث تمت المقارنه بين طريقة Nearest Neighbor Iterative Closest Point (NN-ICP) وطريقة  Levenberg-Marquardt Iterative Closest Point (LM-ICP) وذلك بتقيم نتائج هاتين الطريقتين في توثيق حالات مختارة من التراث الثقافي في العراق بأستخدام تقنية اللايدار من حيث دقة النتائج ومن حيث الوقت اللازم لإجراء كل طريقه.
 لتحقيق ومناقشة هذه الأهداف تم إختيار موقعين للدراسة, الأولى في المتحف العراقي وشملت خمس منحوتات أثريه تعود للحقبة الآشورية، والدراسة الثانية كانت على واجهات الفناء الداخلي لبناية المدرسةالمستنصرية التأريخية إذ كان متوسط خطأ المطابقة average registration errors لكلتا الحالتين بطريقة (NN-ICP) (2.5ملم) خلال (200ثانيه) و (3.9ملم) خلال (49ثانيه). أما جذر متوسط مربع الخطأRoot Mean Square Error (RMSE)  للحالة الأولى (المنحوتات الأثريه في المتحف العراقي) فقد كان (6ملم) علما إن أقصر مسافه بين جهاز المسح الليزري وبين الجسم (minimum range) هي (3.5م) أما الحالة الثانية (المدرسة المستنصرية) فقد كان جذر متوسط مربع الخطأ (12ملم) عند أقصر مسافه بمقدار (7م).

Comments are disabled.