ضمن النشاطات العلمية لقسم هندسة المساحة للعام الدراسي 2016-2017 قدم طالب  الدراسات العليا / الماجستير زهير يحيى صفوك عرض عن بحثــه الموسوم :” تقييم  امكانية  تكامل  البيانات  المجانية  لشبكات  الطرق” وباشراف م.د. ميثم مطشر شرقي
وذلك في يوم الاثنين المصادف 11/12/ 2016 وبحضور تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا لمناقشة  آخر النتائج التي توصلت اليها الطالبة وابداء الملاحظات والمقترحات.
يهدف البحث الى تقييم جودة البيانات المتعلقة بالعوارض الخطية  ( الطرق ) في العراق ولمنطقتي الدراسة في بغداد وكربلاء , مع مجموعة بيانات  مرجعية ( بيانات من نوعية معروفة الجودة ) . تم التقييم بالاعتماد على طرق مختلفة  مثل مقارنة  الاطوال , الاتجاهات , عدد النقاط والقطع المكونة للطرق وغيرها . بأستخدام  برامج الفحوصات الاحصائية مثل ( T-test , F-test  )  والتي تتضمن طرق علمية لمقارنة النتائج  وصولا الى مدى صلاحية استخدام هذه البيانات لمختلف المجالات . وعبر تطوير ادوات برامج محددة في ال ( Matlab  ) يمكن معالجة , قياس تقييم جودة العوارض الخطية ( الطرق ) . استنادا الى بيانات مطابقة النتائج , يتم تحديد امكانية استخدام ( VGI  ) البيانات الجغرافية المتاحة وهي مصدر بديل من المجموعات لبيانية المكانية . وكان الهدف من هذه الدراسة فحص مصداقية هذه البيانات عبر تقييم دقة هذه البيانات المتاحة . فالكل يعرف بان المسوحات الحقلية ذات دقة عالية ,في الوقت نفسه، فان الجانب ( المادي )  الثمن يكون في الدقة العالية عائقا كبيرا , لذلك فان هذه الدراسة تحاول الحصول على مصادر ذات دقة مقبولة وبثمن قليل . وقد اظهرت النتائج الاولية وجود تطابق جيد في النتائج  لمنطقتي الدراسة . 


Comments are disabled.