تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:بناء خوارزمية ذكيةلاكتشاف الطاقة الزلزالية” التي  اعدتها السيدة هديل محمد طعمة، طالبة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية، وبإشراف أ.م. د.  منى هادي صالح يوم الخميس المصادف 19/1/2017.تشكلت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ المساعد الدكتور محمد نجم عبد الله رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد عصام يونس والمدرس الدكتور  اسماء حميد رشيد.

خلاصة رسالة الطالب كمايأتي:
في الواقع إن استهلاك البترول يصل الى 80% من الاستهلاك الكلي للطاقة و أهمية النفط في الحياة تتطلب إيجاد طرق للحصول عليهِ بأقل كلفة. تعد المسامية واحدة من أهم خواص الخزان النفطي لأنها تدل على كمية السوائل الموجودة في هذا الخزان و التنبؤ بها عن طريق الطرق التقليدية يتطلب كلفة و وقت. الهدف من هذه الدراسة هو إيجاد علاقة بين المعلومات التي يتم الحصول عليها من سجلات الأبار والمعلومات الزلزالية الماخوذة من حقل شرق بغداد, من خلال هذهِ العلاقة يتم التنبؤ بالمسامية في المواقع التي أخذت منها المعلومات الزلزالية, لهذا الغرض تم إستخدام الخوارزمية الجينية (GA) والشبكات العصبية الاصطناعية (NN).
       تم إقتراح التمثيل الثنائي الحقيقي للخوارزمية الجينية لغرض تمثيل الخواص الزلزالية و كذلك لأغراض التنبؤ بالمسامية لذا تم إختبار ثلاث طرق من دوال الهدف ((AMSE, AR, PI و تسع  طرق crossover و ست  طرق mutation. الخوارزمية طٌبقت على مجموعتين من الخواص ألاولى تتألف من 10 خواص زلزالية و الثانية من 26 خاصية زلزالية. التمثيل المتوالي و المتوازي ل 26 خاصية زلزالية يستهلك الكثير من الوقت, لهذا السبب تم إستخدام طريقةPCA) ) لتقليل الخواص إلى الحد المسموح بهِ. و لغرض تحسين بعض النتائج غير الجيدة تم إستخدام نوعين من الشبكات العصبية الأصطناعية و هما RBNN, BPNN)).





Comments are disabled.