نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:

“Real-Coded Genetic Algorithm Based Optimal Power Flow of Power Systems” 

التي  اعدها السيد منير ثامر اسماعيل ، طالب الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور حسن عبد الله كبه يوم الخميس المصادف 23/2/2017.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ المساعد الدكتور رشيد حميد الربيعي رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور والمدرس الدكتورة  حنان ميخائيل.

خلاصة رسالة الطالب كما يلي:

تهدف هذه الرسالة لايجاد السريان الامثل للقدرةOPF) ) وذلك للتقليل في دالة الهدف (كلفة الانتاج). سريان القدرة المثالي قد يحتوي على دالة هدف واحدة او دوال متعددة. في هذا الاطروحة تم تقليل كلفة الانتاج في توليد القدرة الحقيقية مع الحفاظ على قيم الجهد والقدرة الخارجة من كل محطة توليدية ضمن الحدود المسموح بها وابقاء النظام ضمن شروط الامان للنظام.

هناك عدة طرق لحل مشاكل السريان الامثل للقدرة: بعضها تقليدية مثل ( طريقة نيوتن رافسن, البرمجة الخطية,…الخ) وطرق الذكاء الاصطناعي مثل (طريقة الخوارزمية الجينية, طريقة المنطق الضبابي,…الخ). الطرق التقليدية تعتمد على خواص المعادلات اما طرق الذكاء الاصطناعي فانها فقط تعتمد على دالة الهدف.

الخوارزمية المقترحة لهذه الرسالة هي الخوارزمية الجينية المرنة (المستمرة) بعد فحصها وتطبيقها على نظام ال٣٠ عقدة ل IEEE تم تطبيقها على نظام ال ٣٥ عقدة للشبكة الوطنية العراقية ذات الجهد الفائق. تم مقارنة نتائج نظام ال٣٠ عقدة مع بحوث اخرى ذات نفس الصلة. في هذه الاطروحة المتغيرات المسيطرة هي القدرة الخارجة من كل عقدة توليدية ما عدا عقدة المرجع (slack bus) وهي محددات المساواة اما محددات اللامساواة فهي الحدود الدنيا والعليا للقدرة الفعالة والغير فعالة لكل عقدة توليدية والجهد لكل العقد في النظام.

البيانات الحقيقة للشبكة الوطنية العراقية قد تم الحصول عيها من دائرة التحكم والسيطرة التابعة لوزارة الكهرباء. هذه الخوارزمية اثبتت فعالية ودقة في النتائج التي تم الحصول عليها. وقد طبقت هذه الخوازرمية بواسطة الكمبيوتر وبرنامج الماتلاب ذات الاصدار .MATLAB (R 2013 a) Version 8.1  

                          

Comments are disabled.