تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” طريقة الشبكة العصبية الاصطناعية لنمذجة امتزاز المعادن الثقيلة من المحاليل المائية باستخدام مواد مازه رخيصه ” للطالبة زهراء سعود ناصر في قسم الهندسة البيئيه بكلية الهندسة/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الرسالة أ. م. د. أياد عبد الحمزه فيصل. وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. احمد محمد عبد (رئيسا), و أ. م. د. محسن جاسم ناصر  (عضوا) و م. د. زياد طارق عبد علي (عضوا). عد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير وبتقدير امتياز . 
مستخلص بحث الطالب كالآتي :
تتناول الدراسة الحالية نظريآ ومختبريآ قابلية استخدام نوى الزيتون ونوى التمر وهي مادة فعالة لإزالة أيونات الرصاص والكادميوم من المياه الملوثة .أُحتسَبت كفاءات ازالة المذاب من المياه الملوثة اعتمادآ على 114 تجربة بطريقة الدفعة بأستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية المتألفة من ثلاث طبقات. تمَّ دراسة تأثير زمن التماس (10-240) دقيقة, الدالة الحامضية للمحلول (2-6) , التركيز(50-250) ملغم/لتر, سرعة الاهتزاز(0-250) دورة/دقيقة, درجة الحرارة (20-60) سيليزية , و كمية المادة المازه (0.01-15) غم/100مل. تمَّ الحصول على اعلى امتزاز للمعادن المُعتمدة من خلال الظروف المُثلى الاتية:  60 دقيقة, (5-6), 50 ملغم/لتر, اكبر او يساوي 150 دورة/ ثانية, 25 سيليزية  و (0.3-5) غم/ 100 مل , على التوالي .
تتكون دوال التحويل للتنبؤ بكفاءة الامتزاز اعتماداً على الشبكة العصبية الاصطناعية من Tangent sigmoid  للطبقة المخفية والخطية للطبقة الخارجية مع عصبات تتراوح من 7 الى11 اعتماداً على نوع المادة المازة والممتزه . كان التوافق بين مخرجا الشبكة العصبية الاصطناعية وتنتائج الفحوصات المختبرية مُرضياً بمعامل ارتباط اكبر او يساوي 0.99378 للظروف المُعتمدة. وبناءُ على تحليل البيانات المُستحصلة من الشبكة العصبية الاصطناعية تبيّن تأثير واهمية كل متغير من المتغيرات المختبرية قيد الدراسة.
حُللت بيانات الامتزاز التي تم الحصول عليها من تجارب الدفعة بواسطة موديلات لانكمير , فريندلج والشبكه العصبية. ان هذه النتائج مُثلت بشكل جيد بواسطة الشبكة العصبية الاصطناعية وومن ثم فأن هذا النموذج يُمكن دمجه مع معادلة الانتشار والتشتت من خلال استخدام علاقة متعدد الحدود ذو الدرجة الخامسة. تمَّ حل هذا النظام عدديا بأستخدام طريقة الفروقات المحددة. و وجدَ ان هذا النموذج فعّال ومؤثر للتعبير عن انتقال الملوث مكانياً وزمانياً في العمود ذو البعد الواحد. لُوحظ وجود توافق جيد بين النتائج المتوقعة والمقاسة لمنحنيات التغير الزماني  وحسب معامل ويلموت للكفاءة والذي لا يقل عن 0.9734. وأخيراً , فأن النتائج المتوقعة والمختبرية اثبتت ميل نوى الزيتون ونوى التمر للارتباط بأيونات الرصاص بشكل اعلى مما هو عليه لايونات الكادميوم

Comments are disabled.