ضمن نشاطات قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة/جامعة بغداد  للفصل الدراسي الثاني من العام الاكاديمي 2016/2017 , القى الاستاذ المساعدالدكتور ابراهيم قاسم ابراهيم محاضرة بعنوان ” السيطرة باستخدام طريقة رفض الازعاج للمنظومات المتعددة الادخال والإخراج اللاخطية ” يوم الاثنين المصادف 6-3-2017 . حضر المحاضرة السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من التدريسيين  في قسم الهندسة الكهربائية.
مستخلص محاضرة الاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم قاسم ابراهيم هو الاتي :
 على عكس الخطية التقليدية لنظرية التحكم القوية، وهو نهج بديل لتصميم وحدة تحكم قوية التي يمكن التعامل مع شكوك واخطاء النظام. هو طريقة ال ADRC. هذه الطريقة الجديدة للسيطرة، التحكم للمنظومات اللاخطية الكبيرة والمتغيرة مع الزمن يمكن ان تبسط الى مشكلة صغيرة وهي تخمين قيمة الضوضاء والازعاج والغاءه من المنظومة للإزعاج الكلي الذي يمثل الاخطاء والمتغيرات جميع غير مرغوب فيها والعوامل اللاخطية والازعاجات. انها طريقة سيطرة جديدة ونشيطة والتي تعتمد على توسيع موديل المنظومة مع متغير فضائي افتراضي والذي يمثل الاشارات  جميع غير مرغوب بها. هذا المتغير يسمى الازعاج الكلي نقوم بتخمين قيمته ومن ثم ندرجه في المنظومة بعكس الاشارة التي يؤثر بها على المنظومة الاصلية لإلغاء تأثيره من النظام. 
تفاعل الحضور مع المحاضر  بإثرائهم الحلقة النقاشية بالأسئلة والاستفسارات التي اجاب عنها الدكتور ابراهيم قاسم ابراهيم في نهاية المحاضرة برحابة صدر.  

Comments are disabled.