تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” النظام المضبب للتحكم بمشكلة التزاحم لبروتوكول (التحكم في الارسال) في الشبكات المختلطة ” للطالبة سارة رعد قاسم في قسم الكهرباء بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د.زينب توفيق آل-عيسى .

وتألفت لجنة المناقشة .د.رعد سامي فياض (رئيسا), .أ.م.د.طارق زياد اسماعيل (عضوا) و .د.محمود عبدالقادر عبدالستار (عضوا).  بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
مستخلص بحث الطالبة/ كالآتي:
وجد بروتوكول التحكم في الارسال منذ سنة 1970. صمم لتسليم البيانات بطريقة موثوقة وسلسة عبر شبكات غير موثوقة وينشأ رابط بين المصدر والمستلم لتقديم افضل مجرى لوحدات المعلومة (BYTES).
بروتوكول التحكم في الارسال في الانترنت هو على الارجح الاكثر استعمالا, ويحتاج الى ان يضبط بعناية لان اداء الانترنت يعتمد بشكل كبير على اداء هذا البروتوكول. من ناحية اخرى فان كفاءة البروتوكول تقل بطريقة ملحوظة عندما يعمل في الشبكات اللاسلكية. في هذه الشبكات بروتوكول التحكم في الارسال يفسر الفقدان العشوائي للحزمة المرسلة واعادة ترتيب الحزمة بسبب النسبة العالية للاخطاء الى التزاحم فيتحكم به من خلال بدء مراحل اعادة الارسال السريع والاسترداد السريع مما يؤدي الى تقليل استخدام موارد الشبكة ويؤثر على اداء البروتوكول بطريقة حرجة.
معظم المقترحات كانت تعتمد على تغيير ال (HEADER) للبروتوكول مما يؤدي الى تعقيد النظام. وسيلة لتحسين اداء بروتوكول التحكم في الارسال في الروابط ذات الاخطاء بطريقة ابسط وبدون تغيير في ال(HEADER) نفذت باستعمال النظام المضبب وذلك من خلال تعقب وقت التأخير و تعقب تكرار ظهور حدث انتهاء الوقت وحدث اشعارات الاستلام الثلاثة المتماثلة لاكتشاف اذا كان حدث انتهاء الوقت هو بسبب التزاحم ام بسبب اخطاء الحزم العشوائي. المقترح الاول كان (FRENO) لكن هذا المقترح فشل في تحقيق كفاءة جيدة. المقترح الثاني كان (FVEGAS) وهذا المقترح ايضا لم يحسن استخدام الموارد لل (TCP). المقترح الثالث كان (FWESTWOOD) الذي حسن باهمية اداء ال (TCP). تم مقارنة النظام المقترح مع الانواع القياسية لبروتوكول ال (TCP) لقيم اخطاء عشوائية مختلفة باستعمال برنامجي المحاكاة الاومنيت. ان خوارزمية (FWESTWOOD) قد ساعدت ال (TCP) على التمييز بين فقدان الحزمة بسبب التزاحم او فقدانها بسبب الخطأ العشوائي وزيادة الاداء في شبكة سلكية ذات اخطاء عشوائية وشبكات مختلطة (سلكية ولاسلكية) وشبكات لاسلكية وشبكة موبايل. نتائج التقييم اظهرت انه خلال شبكة مزدحمة مع نسبة خطأ للحزم تتراوح مابي (1% الى 10%) فان (FWESTWOOD) حقق تحسين واضح في شبكات ذات اخطاء منوعة مقارنة مع الانواع الاخرى. لقد حقق ايضا مشاركة عادلة وصديقة للسلك المشترك بينه مبين الانواع الاخرى.

Comments are disabled.