تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” محاكاة غمر مواد فعاله السطح في مكمن نهر عمر/ حقل صبه النفطي ” للطالب احمد راضي وطن في قسم النفط بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة ا.  م  .د.  سميرة محمد حمد الله و د. باسم محمد نور قاسم

وتألفت لجنة المناقشة ا.  د.  محمد صالح الجواد (رئيسا), ا.  م.  د.  جلال عبد الواحد السوداني (عضوا) و د.  حسن عبد الهادي (عضوا). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير. 
مستخلص بحث الطالب/ كالآتي:
حقن المعاملات ذات الشد السطحي هو إسلوب معتمد لاستخلاص النفط .إذ بواسطة حقن المعاملات ذات  الشد السطحي فان تشبع النفط المتبقي سوف يقل.اذ ان حقن المعاملات ذات الشد السطحي سوف يحرك النفط المحاصر شعريا بواسطة تقليل الشد السطحي بين النفط والماء.حقل صبه النفطي طبقه نهر عمر كانت قد اختيرت لدراسة عملية حقن المعاملات ذات الشد السطحي وملاحظة تاثيرها على عمليه انتاج النفط .
هذة الدراسة تتضمن تقسيم المكمن الى وحدتين هما A  و. Bحيث وحدة (A) هو الوحدة الرئيسة في مكمن نهر عمرفي حقل صبه النفطي . وهي مقسمة إلى ست مناطق،تعد المنطقة الثانية (A3) والثالثة (A4) هي المناطق الرئيسية للإنتاج من هذا الطبقة.
الموديل الجيولوجي مهم لبناء الموديل المكمني .حيث تم بناءالموديل الجيولوجي باستخدام برنامج بترل -2009.حيث تم توزيع الخواص المسامية والنفاذية ونسبة السمك الصافي الى الكلي والسحنات وتشبع الماء وكذلك تم بناء المقطع العرضي لطبقه نهر عمر.
تم استخدام أسلوبFZI لتحديدالعلاقة بين المسامية والنفاذية من البيانات الأساسية وبعد ذلك تم حساب قيم النفاذية لطبقة نهر عمر.
تم بناء الموديل المكمني باستخدام برنامج  .ECLIPSE-100( BLACK OIL SOFTWARE)
 وكانت خطة الانتاج هي حقن مادة المعاملات ذات الشد السطحي والماء لكل نمط والمقارنة بينهما.
حيث تم حقن مادة المعاملات ذات  الشد السطحي بتراكيز مختلفه وهي (0.1, 1 , 10 , 20 ) كغم م3 وقد تم اختيار تركيز (10 كغم / م3) لأنها ذات تكاليف قليلة مقارنة ببقية التراكيز  وتعطي استخلاص جيد.
بعد ذلك حقنت المعاملات ذات الشد السطحي في فترات زمنية مختلفة وبتركيز  10 كغم م3 بشكل مستمر لمدة ثلاث سنوات وبشكل متقطع في مدة سته اشهر لمدة ست سنوات حيث تم اختيار الحقن المتقطع لانه يعطي اعلى استخلاص.
وقد اقترح أنماط مختلفة مثل STAGGERED LINE DRIVE)،,( FIVE SPOT ,DIRECT LINE DRIVE وبعد ذلك الماء والمعاملات ذات الشد السطحي حقنت في النمط كله ونلاحظ الفرق بين النمط  كله بين النتائج من حيث معامل استخلاص النفط ومعدل الانتاج ونسبه الماء الى النفط والضغط المكمني.النتائج من حقن المياه والمعاملات ذات الشد السطحي اثبتت أن نمط خمسة بقعة أفضل من ناحية التقييم الاقتصادي حيث المردود النفطي (32.02٪) في هذه الحالة.والاستنتاج هو ان حقن مواد ذات الشد  السطحي سوف تزيد من استخراج النفط الميدان وتقليل من حد القطع للماء.

Comments are disabled.