تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” دراسة التلوث والمعالجة لتربة مصفى ذي قار النفي” للطالبة تقوى علاء عبد الرضا في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد . وقد اشرف على إعداد الرسالة أ. م. د. مهدي عبيد كركوش .وتألفت لجنة المناقشة من أ. م. د. أياد عبد الحمزه فيصل (رئيسا), و أ. م. د. محمود ذياب أحمد  (عضوا) و م. د. يحيى كاظم حسين (عضوا).

بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الأطروحة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير وبتقدير امتياز .
ملخص بحث الطالب هو كالآتي:
هذه الدراسة مخصصة لتقييم الخواص الجيوتكنيكية لنماذج التربة الطينية الملوثة بمخلفات من صنع الانسان والتي تم الحصول عليها من نقاط مختلفة مجاوره للمصفى حيث تطرح المخلفات النفطيه. ان الملوث المطروح الى الموقع هو ناتج عرضي من المصفى وتم تمثيله في هذه الدراسة بمحتوى الهيدروكربونات الكلي لتجنب دراسة العناصر والمركبات المكونة لهذا الملوث بشكل منفصل. تم تقسيم منطقة الدراسة الى ثلاثة اقسام: منطقة عالية التلوث ومنطقة خفيفة التلوث ومنطقة غير ملوثة وتم اخذ ثلاثة نماذج من كل منطقة وعلى اعماق 0 و 1 و2  متر مقاسة من سطح الارض الحالية في موقع الدراسة.
تتلخص هذه الدراسة في ثلاثة مراحل، حيث تتضمن المرحلة الاولى دراسة الخواص الجيوتكنيكية لتسع عينات من تربة موقع الدراسة وعمل مقارنة بين هذه الخواص لدراسة تأثير الملوث على تلك الخواص. وأشارت نتائج الفحوصات المختبرية أن الملوثات النفطية لها تأثير كبير على الخواص الفيزيائية و الكيميائية والميكانيكية للتربة، حيث تسبب في زيادة حد السيولة وحد اللدونة، في حين أن هناك نقصان في الوزن النوعي للتربة الملوثة مقارنة بالتربة النظيفة. اما بالنسبة لنتائج فحص الرص فإنها اوضحت زيادة في الكثافة القصوى الجافة بينما انخفاض في محتوى الرطوبة الأمثل مع زيادة تركيز الهيدروكربونات النفطية في التربة. اما معامل النفاذية ومعاملات الانضمام ومعاملات مقاومة القص للتربة فأنها تنخفض مع زيادة تركيز الملوثات في التربة. 
في المرحلة الثانية من هذه الدراسة تم تقييم خطورة موقع الدراسة  من خلال دراسة تأثير الملوثات على احد مكونات البيئة والمتمثلة بتربة الموقع. ومن خلال دراسة تراكيز الملوثات في التربة يمكن تحديد امكانية استخدام هذه التربة في الانشاء من عدمه وكذلك حاجة تربة الموقع للمعالجة من عدمه. تم شرح الطريقتين الاكثر شيوعا في تقييم المواقع الملوثة وهما United States Environmental Protection Agency (USEPA) method and the risk-based corrective action (RBCA) method.  وبعد ذلك تم استخدام طريقة risk-based corrective action (RBCA) في تقييم موقع الدراسة من خلال دراسة تراكيز الملوثات الموجودة في التربة وبناءا على هذه الدراسة فان نماذج التربة المأخوذة من المكان الاكثر تلوثا في الموقع(NA1)  يحتاج الى معالجة اعتماد على تقييم التعرض للملوث exposure assessment اما بالاعتماد على تقييم السمية  toxicity assessment فأن الموقع لا يحتاج الى معالجة. 
واخيرا أختصت المرحلة الثالثة بتحري استخدام طريقة المعالجة الكهرو حركية Electrokinetics (EK)  في معالجة التربة الملوثة وقليلة النفاذية وغير المتجانسة وهذه الصفات تنطبق على تربة موقع الدراسة. تم تحسين هذه الطريقة بإضافة محلول الغسل Flushing Solution ويتكون هذا المحلول من خلط نسب مختلفة من الماء اللايوني DW والايثانول. وبعد تطبيق عملية المعالجة التي استمرت لعشرة ايام, تم فحص الخواص الجيوتكنيكية للتربة بعد المعالجة لتقييم كفاءة الطريقة المستخدمة في معالجة تربة الموقع. وكانت نسب كفاءة الإزالة للملوث في الانود 17 و 53 و  31 ٪ لعينة التربة NA10 المعالجة باستخدام EK   مع ( 70 % من DW و 30 % من الايثانول) و (30 % من DW  و  70% من الايثانول) و ( 100% من الايثانول) على التوالي.

Comments are disabled.