نوقشت رسالة الماجستير الموسومة:
“السيطرة اللاخطية المتكيفة لمحرك المغناطيس الدائمي المتزامن”
التي  اعدهتا السيدة سارة طالب رشيد، طالبة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الكهربائية وبإشراف المدرس الدكتور حنان ميخائيل داود يوم الخميس المصادف 16/3/2017.تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين احمد رئيساُ وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور تركي كحيوش حسن والمدرس الدكتور  فاضل عباس القرملي.
خلاصة رسالة الطالبة كما يلي:
المحرك  المتزامن  ذو المغناطيس الدائمي الداخلي (IPMSM) يمتلك صفات معينة، على سبيل المثال البناء الميكانيكي الصلب ، نسبة العزم  العالية الى عزم  القصور الذاتي   وثبات القدرة  في  حدود السرع الواسعة   .في هذا البحث تم تقديم الموديل الرياضي والتحليل النظري لل FOC وكذلك المتجه الفضائي لتضمين عرض النبضة ( .(SVPWM                                                                              
يعرض هذا العمل دراسة لمقارنة ثلاثة تقنيات تحكم في السرعة لتحقيق أداء IPMSM)) المحرك المتزامن ليكون افضل في مختلف التغيرات الميكانيكية المطبقة. ان مسيطر تناسبي-تكاملي (PI) قد تم اعتماده بناءاً على طريقة التجربة والخطأ التقليدية وايضا تم تصميم وتنفيذ المتحكم الضبابي .(Fuzzy-PI) المسيطر الثالث الذي تم اقتراحه هو  المسيطر اللاخطي المتكيف وذلك لتحقيق استقرارية النظام وثبتت حسب نظرية Lyapunov’s وقد عرض البحث الموديل الرياضي والتحليل النظري للمسيطر اللاخطي وقد اعطت نتائج المحاكاة النظرية من تعزيز اداء النظام ووضعه في ظروف ميكانيكة مختلفة مقارنة مع اداء النظام  في وحدات التحكم الأخرى.


بعد استعراض نتائج المحاكاة الشامله باستخدام حقيبة MATLAB/SIMULINK  R2012a ومن أجل اظهار قدرة المتحكم اللاخطي, تم تطبيقه على XILINX/FPGA وفي الزمن الحقيقي باستخدام نظام توليد (XSG) واستخدام اسلوب الاجهزه في داخل حلقة وهو ما يسمى (HIL) في تنفيذ النموذج المقترح باستخدام Xilinx Spartan -3A DSP 3400A
 (point –to-point Ethernet).
      تم مناقشة النتائج التي حصلنا عليها من خلال تطبيق متحكمات السيطرة الثلاثة من حيث سرعة الاستجابة وعزم دوران وقد بينت النتائج قدرة المتحكم اللاخطي من اعطاء اداء عالي للنظام.







Comments are disabled.