تمت مناقشة اطروحة الدكتوراة الموسومة “ازالة النحاس, الكادميوم والكروم من المحاليل المائية  باستخدام كتلة السوائل الغشائيه”
للطالب عمار عبدالله سعود في قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الاطروحة أ.د. أحمد عبد محمد
وتألفت لجنة المناقشة من
أ.د. أياد عبد الحمزة فيصل
أ.م.د. خالد مرشد عويد
أ.م.د. فراس هاشم كمر
أ.م.د جذوة عبد الكريم
أ.م.د عبيرابراهيم موسى
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الاطروحة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراة.
ملخص البحث هو كالاتي:
في هذا العمل ازالة ايونات النحاس (الثنائيه)، الكادميوم (الثنائيه) والكروم (الثلاثيه) من المحاليل المائية بتطبيق كتلة السوائل الغشائيه قد تم اختباره, حيث تم اختيارغشاء الكيروسين كمذيب عضوي وثلاثي –ن- بيوتيل الفوسفات كحامل  متحرك. تم  اختبار كتلة السوائل الغشائيه  بواسطة تغيير الرقم الهيدروجيني لطورالتغذيه في الحدود من(2-6)، تغير تركيز الناقل المتحرك ثلاثي –ن- بيوتيل الفوسفات في المذيب العضوي في الحدود (10-40٪(حجم/حجم))، تغير تركيز حامض الكبريتيك في الحدود (0.25-1مول)، تغيرالتركيز الابتدائي لطور التغذيه ضمن النطاق (100-400 ملغ/لتر)، وزيادة سرعة الخلط في حدود (100-300 دورة في الدقيقة) لايجاد أفضل ظروف تشغيليه للاستخلاص وانتزاع الايونات.
كان حد الكفاءة الأقصى للاستخلاص لايونات النحاس (الثنائيه), الكادميوم (الثنائيه) والكروم (الثلاثيه) هو 95٪, 91٪ و 93% على التوالي ,بينما كان كفاءة الانتزاع هي 94%, 84% و93% على التوالي. وكانت قيمة الرقم الهيدروجيني لمحلول التغذيه لايونات النحاس ) الثنائيه ) والكادميوم  (الثنائيه) والكروم (الثلاثية) هي 5 و 3 و 2 على التوالي، والنسبه الحجميه لثلاثي-ن- بيوتيل الفوسفات لاستخلاص ايونات النحاس (الثنائيه) وايونات الكادميوم (الثنائيه) هي 20٪ (حجم/حجم) و لاستخلاص ايونات الكروم (الثلاثيه) هي  30٪ (حجم/حجم). وافضل تركيز لحامض الكبريتيك لانتزاع الايونات هو 0.5 مولر لكل من النحاس (الثنائي) والكروم (الثلاثي) و0.75 مولر لايونات الكادميوم (الثاني). تم فحص الحركية الانتقاليه باستخدام النموذج الحركي (تفاعلين متتاليتين غير انعكساي من الدرجة الأولى).تم تحديد ثوابت معدل الاستخلاص والانتزاع العمليات (K1 و K2), وأعلى تدفق لنقل الايونات في جميع أنحاء السائل الغشائي (Jfmax، Jsmax) والتركيز المذاب الاقصى في السائل الغشائى (Rm max) والزمن لازم لهذه ال (tmax)، وقد وجدت أن (K1 و K2) ترتفع مع ارتفاع الرقم الهيدروجيني في طورالتغذية لايونات النحاس (الثنائيه) والكادميوم (الثنائيه) بينما تنخقض ثوابت معدل الاستخلاص و الانتزاع مع ارتفاع الرقم الهيدروجيني لايونات الكروم (الثلاثي).كذالك وجد ان معدل ثوابت الاستخلاص والانتزاع تزداد مع زيادة كل من تركيز الناقل و تركيزحامض الكبريتيك  وسرعة الخلط في حين أن الزمن اللازم للوصول إلى حالة مستقرة (tmax) ينخفض. من خلال النتائج التي تم الحصول عليها في هذا العمل تم الاستنتاج أنه استخدام تقنيات كتلة السوئل الغشائيه فعالة لمعالجة المياه الملوثة بايونات المعادن الثقيلة.

Comments are disabled.