تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” معالجه وتقييم مشكله فقدان سائل الحفر في حقل الناصريه النفطي ” للطالبة وسن عبدالله كزار في قسم هندسة النفط بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ. م. د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق.
وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. علي محسن المشاط (رئيسا), أ. م. د. عبد الكريم عباس الربيعي (عضوا) و د.  ضرغام صكبان إبراهيم (عضوا).  بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبه شهادة الماجستير 
ملخص بحث الطالبه هو كالآتي:
      تم انجاز هذا البحث بالتعاقد مع مركز البحث والتطوير النفطي ويتضمن دراسة حول مشكله فقدان سائل الحفر في حقل الناصرية النفطي والتي هي مشكله كبيرة وخطيرة ومكلفة في نفس الوقت لذا لا بد من إعداد برنامج دقيق ومتكامل قبل البدء بعملية الحفر في الطبقات التي يحتمل أن يحصل فيها الفقدان.
      في هذه الدراسة تم تحديد أسباب فقدان دوره سائل الحفر وتحديد طريقة للوقاية والعلاج لهذه المشكلة. من خلال البيانات المتوفرة للحقل ومن تسجيلات مجسات الابار في البئر NS-13 تم تحديد مناطق الفقدان في خمس طبقات وهي الدمام، وام رضومه، الطيارات، شيرانيش، الهارثه وذلك لاحتوائها على شقوق طبيعية ذات مسامية عالية متمثلة بالتكهفات. 
   لقد تم تحديد طرق الوقاية بتحديد القيم الدنيا لمتغيرات الحفر لتقليل الضغط الهيدروستاتيكي وبالتالي تقليل الكثافة المكافئة لطين الحفر اثناء الدوران، كذلك أيضا تم تحديد مناطق حذوه البطانة لتقويه جدار البئر ومنع فقدان سائل الحفر. 
        تم تصميم جهاز لإجراء التجارب المختبرية بصوره مقاربه لعمليه الفقدان في الطبقات وشملت هذه التجارب تحضير سائل حفر مائي القاعدة لقياس كميه الفقدان في سائل الحفر لعشر نماذج صخريه من حقل الناصريه النفطي للابار(NS-7، NS-8، NS-17، 18-NS و NS-20للطبقات (الدمام، أم رضومه ، طيارت، شيرانيش والهارثه حيث كانت نسب الفقدان فيها تتراوح من49.9 % للنماذج الصخريه ذات النفاذيه من (400-500) ملي دارسي الى 99.8% للنماذج الصخريه ذات النفاذيه اكثر من واحد دارسي وبعدها تمت اضافه مواد معالجه الفقدان والتي تم تقسيمها حسب النوع الى:
1-مواد كيمياوية: MICA, CACO3, SPNH, SP-8 AND SMP-1
2-مواد نباتيهSUNFLOWER HUSKS AND RICE:
      لقد بينت التجارب المختبرية ان اضافه (2) باوند/برميل من قشور عباد الشمس الى (20) باوند/برميل من ماده ال SMP-1 اعطت انخفاضا في نسب الفقدان  حيث وصل الفقدان الى الصفر في حاله النماذج الصخريه ذات النفاذيه الأقل من 900 ملي دارسي ومن 99.8 % إلى 6.72 % للنماذج ذات نفاذيه اعلى من واحد  أي ان نسبه التحسن كانت من %97.53 الى 100% علما ان هذا الفقدان قد توقف كليا بعد ثواني قليله فقط.  
اما عند اضافه (1) باوند/برميل من الرز الخشن الى (24) باوند/برميل من الرز الناعم يعطي معالجه وانخفاضا في نسبة الفقدان من 99.8 % إلى 67.22%  للنماذج ذات النفاذيه اعلى من واحد دارسي  بينما نسب الفقدان الأخرى(اقل من 800 ملي دارسي) فقد تم معالجتها بعد ثواني قليله ماعدا حاله واحده فقط وهي 49.8 % أي النماذج ذات النفاذيه 413 ملي دارسي ، فقد انخفضت الى 0% مما يعني حدوث تحسن في المعالجة بعد استخدام هذه الإضافات يتراوح من 29.78% إلى 100% .
    اما عند اضافه 6 باوند/برميل من الرز الخشن الى 24 باوند/برميل من الرز الناعم أعطى انخفاضا في نسب الخسارة من 99.8% 7.85% للنماذج ذات النفاذيه اعلى من واحد دارسي، مما يعني حدوث تحسن في المعالجة يصل 93.26% حيث انه الجريان توقف بعد 3.6 دقائق فقط
     كما واعطت بقية المواد نسب متفاوتة للمعالجة تتراوح بين 44.8%-65.4% عند استخدام MICA وCACO3 وSPNH معا وقد أعطت ماده ال SP-8 عند استخدام (17) باوند/برميل منها نسبه معالجه 25.1% -%49.5. 
استنتجت الدراسة ان حجم المواد وخاصه النباتية منها هي عامل مهم لغلق الشقوق بصوره تامه.
وأخيرا عندما يكون السائل ذو نقطه مطاوعة عالية ولزوجه بلاستيكية منخفضه فانه يساعد في إيقاف او تقليل فقدان سائل الحفر ولو بصوره نسبيه.

Comments are disabled.