تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  (سوء ادارة المشاريع الانشائية في مرحلة التنفيذ واثره على انحراف الكلفة)  للطالب عبدالمجيد جعفر علي الحسن في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة  أ.م.د. حاتم خليفة بريسم العجيلي.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. صدقي اسماعيل رزوقي (رئيسا), أ.م.د. عباس مهدي عبد  (عضوا), مدرس دكتور أحمد رؤوف (عضوا).  بعد إمتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهتدة الماجستير .
مستخلص بحث الطالب  كالاتي :
 ان اقامة وإنشاء المشاريع الانشائية يهدف اولا الى انجاز مجموعة من الاهداف, إذا تحققت هذه الاهداف عندها نستطيع وصف ذلك المشروع بإنه ناجح. لذلك فإن اي اعاقة تمنع تحقيق اهداف المشروع تعتبر خطرا وتحديا يجب التغلب عليهما.
تعتبر مرحلة تنفيذ المشروع المرحلة الاحرج والاكثر استنزافا للموارد خلال دورة حياة المشروع, لذلك, فهي بحاجه كبيرة الى مراقبة وسيطرة يقوم بها اشخاص متخصصون من اجل تجاوز المشاكل التي تمنع انجاز اهداف المشروع. ان تحديد العوامل  الحقيقية المسببة لسوء ادارة مرحلة تنفيذ المشروع الانشائي والتعرف على مقدار تأثير تلك العوامل على كلفة المشروع ومن ثم ايجاد الحلول والمعالجات لتلك الاسباب تعتبر من اهم اهداف هذه الدراسة.
تتألف الدراسة الميدانية من مرحلتين:
 المرحلة الاولى واستندت الى استخدام ثلاث تقنيات معتمدة (العصف الذهني, المقابلات المفتوحة مع الخبراء , تصميم استبيان), من اجل ايجاد الاسباب الجذرية وراء سوء ادارة مرحلة تنفيذ المشروع. تم تصميم الاستبيان بالاستناد على نتائج العصف الذهني ومقابلات الخبراء.تم توزيع الاستبيان الى العينة المستهدفة, حيث قام الباحث بتوزيع 90 استمارة استبيان, جمعنا 87 استمارة صحيحة وال 3 الباقية لم ترجع الينا.
المرحلة الثانية: قام الباحث بإجراء دراسة على ثماني مشاريع منجزة في ست محافظات عراقية من اجل تقييم وقياس تأثير سوء ادارة مرحلة تنفيذ المشروع على كلف تلك المشاريع.  
توصل الباحث من خلال المرحلة الاولى الى ان هناك 26 سببا (مشكلة) تؤثر سلبيا على ادارة مرحلة التنفيذ, وايضا توصل من خلال المرحلة الثانية الى ان هناك 16 سببا تؤثر سلبيا على كلفة المشروع الانشائي. ان من اهم الاسباب التي توصل اليها الباحث والتي تؤثر على ادارة مرحلة التنفيذ وعلى الكلفة هي: عدم قدرة الشركة على تلبية متطلبات المشروع لكونه من المشاريع التخصصية و / او الكبيرة, ضعف التخطيط, عدم الدقة في تخمين الكلفة (حيث حصلوا على درجات قبول 4.68, 4.62, و 4.48 على التوالي وحسب مقياس ليكارت الخماسي ).
اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث هي: 1- فقط 30% (6 من مجموع 20 شركة) تعتمد على التخمين التحليلي التفصيلي لتقدير كلفة العمل. 2- ان اختيار المشاريع الانشائية للتنفيذ من قبل الشركات يخضع للارتجالية والفوضى مع غياب واضح للمعايير الصحيحة لعملية الاختيار.
ان مشاكل سوء الادارة تحتاج الى حلول ومعالجات حقيقية, لذلك قدم الباحث مجموعة من الاجراءات التصحيحية والوقائية معتمدا في ذلك على الدراسة النظرية, المقابلات مع الخبراء, تقنية العصف الذهني, بيانات الاستبيان والمقابلات التي اجريناها مع اطراف المشاريع الثمانية (الحالات الدراسية).
اخيرا قام الباحث بتصميم نظام (مخطط), هذا النظام هو خلاصة للتوصيات والاجراءات التي قدمها لتجاوز مشاكل ومعرقلات انحراف كلف المشاريع الانشائية.

Comments are disabled.