تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تحري علاقات التربة-الماء الممغنط” للطالبة آمنه صاحب هندال في قسم هندسة الموارد المائية بكلية الهندسة/ جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.د. رياض زهير الزبيدي و أ.م. جنان نعمه حمزة.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. حيدر عبد الامير خضير ( رئيساً ) و أ.م.د. محمد عبد الخالق ابراهيم ( عضواً ) و م.د. ميسون بشير عبد ( عضواً ).
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
مستخلص بحث الطالبهو كالآتي: بينت الكثير من الدراسات خلال العقود الماضية على وجود ادلة واضحة حول تغيير بعض خواص الماء عند امراره خلال مجال مغناطيسي إذ يحسن هذا التغيير من استخدامات الماء في المجالات المختلفة وخاصة في مجال الري والبزل. 
هدفت هذه الدراسة للتحري عن بعض تأثيرات الماء الممغنط على عمق الغيض التراكمي والايصالية الهيدروليكية المشبعة والسعة الحقلية للتربة.
تم تصميم وانشاء منظومة الفحص للتحري عن تأثيرات الماء الممغنط على علاقات التربة والماء. تتكون هذه المنظومة من خزان ذو سعة ثابتة, جهازي مغنطة متطابقين, و أربع اسطوانات تحتوي التربة.
اعتمدت في هذه التجارب ثلاثة متغيرات، المتغير الاول هو نوع التربة حيث استخدم نوعان من التربة، التربة الطينية والتربة الرملية، والمتغير الثاني هو سرعة جريان الماء خلال جهاز المغنطة. تم استخدام ست قيم لسرع جريان الماء خلال جهاز المغنطة، وعلى وجه التحديد كانت قيم السرع0,29 و0,59 و0,69 و0,79 و0,99 و1,19سم/ثا. واخيرا كان المتغير الثالث ترتيب المغانيط حيث اعتمدت عشر ترتيبات لوضع المغناطيس فوق وتحت الممر المائي لجهاز المغنطة بواسطة استخدام عشرة مغانيط دائمية نوع نيوديميوم-حديد-بورون ذات شدة قصوى تصل الى 7671 كاوس. بالإضافة إلى التجارب مع الماء الممغنط، نفذت مجموعة من التجارب من دون مغنطة الماء للمقارنة. 
بينت النتائج ان تأثيرات الماء الممغنط تؤدي الى زيادة عمق الغيض التراكمي, زيادة الايصالية الهيدروليكية المشبعه, ونقصان السعة الحقلية ولكلا نوعي التربة. حصل أعلى تأثير عند القيمة الدنيا لسرعة الجريان المطبقة والتي هي 0,29سم/ثا وبأستخدام عشرة مغانيط، خمسة مغانيط في كلا جانبي الممر المائي. كانت الزيادة لعمق الغيض التراكمي 98,2% و34,2% وللايصالية الهيدروليكية 2541% و131,7% بينما كان النقصان بالسعة الحقلية 12,2% و 48,6%, للتربة الطينية والتربة الرملية, على التوالي.


Comments are disabled.