تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة” نظام لاختيار مواد البناء لتشييد المباني وفق معايير الاستدامة” للطالبة علياء حمادي محسن في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد .وقد اشرف على إعداد الأطروحة أ.م.د. انتصار كاظم الجيلاوي. وتألفت لجنة المناقشة من .د. وليد مصطفى خماس (رئيسا), أ.م.د. صدقي اسماعيل رزوقي (عضوا), أ.م.د. حاتم خليفة العجيلي (عضوا), أ.م.د. عباس مهدي عبد (عضوا), أ.م.د. كاظم رحيم ارزيج (عضوا). 
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الأطروحة,قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الدكتوراه
مستخلص بحث الطالبة كالآتي:
ان اختيار مواد البناء يعتبر من االقضايا المهمة في عملية صنع القرار عند تصميم وتشييد المباني مع الاخذ بنظر الاعتبار دور مواد البناء في تقليل الاثار البيئية المحتملة  للمباني ومن هنا تاتي اهمية هذا البحث اذ انه يهدف الى تطوير نظام يساعد في تطبيق مبادئ الاستدامة في اختيار مواد البناء .
تضمن البحث عرضا لاهم استراتيجيات البناء المستدام وكذلك تعريفا لمفهوم مواد البناء المستدامة واهميتها ودورها في  تقليل الاثار البيئية المحتملة للمباني فضلا عن خصائص مواد البناء المستدامة والية اختيار مواد البناء والاساليب المتبعة عالميا في تقييم  مواد البناء المستدامة.
كما تضمن البحث دراسة عملية شملت القيام باستبيان ميداني على مرحلتين اذ  تضمنت المرحلة الاولى اجراء المقابلات الشخصية والاستبيان المفتوح مع مجموعة من المهندسين ذوي الخبرة في مجال تصميم المباني و المعرفة بمفهوم وممارسات البناء المستدام.  تضمنت المرحلة الثانية التحضير لاجراء الاستبيان المغلق الذي يهدف الى تقييم واقع حال تطبيق مبادئ الاستدامة في تصميم المباني واختيار مواد البناء وتطوير معايير لاختيار مواد البناء وفق مفهوم الاستدامة . 
شمل الاستبيان عينة منتخبة من المهندسين العاملين في مجال تصميم المباني  وقد تم تحليل نتائج الدراسة العملية باستخدام طرق التحليل الاحصائي الاستنتاجية والوصفية. اعتمادا على نتائج الدراسة العملية تم التوصل الى اقتراح نظام  لتطبيق مبادئ الاستدامة في اختيار مواد البناء يعتمد على ثلاثة محاور تتضمن زيادة الوعي بمفهوم البناء المستدام، استخدام استراتيجيات البناء المستدام في تصميم المباني واختيار مواد البناء، و تطوير معايير لاختيار مواد البناء وفق مفهوم الاستدامة.
تم تقسيم معايير اختيار مواد البناء الى اربعة مجموعات رئيسية ( بيئية ، فنية، اقتصادية، واجتماعية) ، كما تضمنت كل مجموعة منها عدة معايير فرعية وقد تم تحديد الاوزان المعيارية لكل من المعايير الرئيسية والفرعية من خلال الدراسة العملية .
 تم اقتراح منهجية لاختيار مواد البناء وفق المعايير التي تم التوصل اليها من خلال الدراسة النظرية و نتائج الدراسة العملية  . تعتمد المنهجية المقترحة على الاستفادة من طرق اتخاذ القرار متعدد المعايير وبشكل خاص طريقة مصفوفة تحديد الاهداف وطريقة التحليل الهرمي  للمقارنة بين بدائل المواد . تم اخذ مشروع مجمع الحدباء السكني كحالة دراسية لتطبيق المنهجية المقترحة باخذ العوامل البيئية والاقتصادية والفنية والاجتماعية بنظر الاعتبار عند اختيار مواد البناء للسقوف وجدران القواطع الداخلية للابنية السكنية.
كما تم اقتراح طريقة لتقييم مواد البناء وفق معايير الاستدامة  من خلال ايجاد مؤشر الاستدامة الذي يعتمد على توفر المعايير البيئية والفنية والاقتصادية والاجتماعية المحددة سلفا في المادة .  الطريقة المقترحة كانت اكثر قبولا من قبل المهندسين العاملين في تصميم المباني من طريقتي التحليل الهرمي ومصفوفة تحقيق الاهداف.
اعتمادا على نتائج الدراستين النظرية والعملية تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات ووضعت التوصيات المناسبة لتحسين عملية اختيار مواد البناء في مشاريع االمباني كما تم اقتراح عدد من الدراسات المستقبلية .

Comments are disabled.