تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة تحضير الكاربون المنشط المحبب من نوى التمر لامتزاز ملوثات الفلوروكونيلونزللطالبة طيبة محمد درويش في قسم الهندسة الكيمياوية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الاطروحة  أ.م.د عمار صالح عباس
وتالفت اللجنة من : أ.د قصي فاضل عبد الحميد رئيسا
أ.م.د محمد عبد عطية السراج عضوا
أ.م.د بسمة عباس عبد المجيد    عضوا
أ.م.دكمال شاكر عبد المسيح   عضوا
أ.م.دابتهال كريم شاكر   عضوا
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الاطروحة  قررت منح  الطالب شهادة الدكتوراه 
مستخلص بحث الطالب كالاتي:
في هذا البحث تم تحضير الكاربون المنشط من نوى التمر باستخدام كاربونات البوتاسيوم و هيدروكسيد البوتاسيوم كعوامل منشطة و بالاعتماد على الطريقة التقليدية و تقنية المايكروويف اثناء التنشيط. 
حيث تمت دراسة تاثير زمن الاشعاع و طاقة الاشعاع و نسبة التغطيس على انتاجية الكاربون المنشط ورقم الايودين و كانت الانتاجية التي تم الحصول عليها هي 44 % للكاربون المنشط بواسطة كاربونات البوتاسيوم و 19 % للكاربون المنشط بواسطة هيدروكسيد البوتاسيوم.
تتمثل خصائص الكاربون المنشط الذي تم تحضيره بالمساحه السطحية و حجم المسامات و الكثافة و محتوى الرطوبة و محتوى االرماد و تحليل FTIR وصورة SEM. 
تمت دراسة تأثير الزمن و الرقم الهيدروجيني و التركيز الابتدائي لمضادات لفلوروكوينولونيس الحيوية (سبرو، نوور، ليفو) و وزن الكاربون المنشط  على نسبة الازالة و سعة الامتزاز لهذه المضادات الحيوية من المياه بواسطة الامتزاز على الكاربون المنشط. 
استخدمت ثلاث موديلات لتمثيل نتائج امتزاز الفلوروكوينولونس (لانكماير و فريندلج و تيمكن) و كان موديل لانكماير اكثر هذه الموديلات ملائمة لوصف نسب الامتزاز للمضادات الحيوية على الكاربون المنشط المحضر. 
تم دراسة حركية الامتزاز بالاعتماد على موديل الدرجة الاولى و موديل الدرجة الثانية و موديل الانتشار داخل المسامات حيث مثلت حركية الامتزاز بموديل الدرجة الثانية مع معامل ارتباط عالي.
استعمل نموذج رياضي الاتزان لتخمين التصرف الحركي لامتزاز المضاد الحيوي في العمود المحشو و تم حله بطريقة عددية.
تجارب الامتزاز المستمر للفلوروكوينوليس درست بالعمود الثابت المحشو بالكاربون المنشط و تمت دراسة تاثير معدل الجريان و ارتفاع العمود و التركيز الابتائي للفلوروكوينوليس على منحنى الاختراق و زمنه. استخدم التحليل الاحصائي على 171 نقطة للتجارب العملية و النظرية المستحصلة من حل النموذج الرياضي تبين من التحليل الاحصائي ان معامل االارتباط عالي من 0.9952 الى 0.9984 و نسبة خطأ معياري تتراوح بين 0.0137  الى  0.0229. 

Comments are disabled.