تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ” السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية ذات المقطع T
وبتسليح مربط تحت الاحمال الساكنة والمتكررة باتجاه واحد” للطالب أرشد ناظم محمد علي شبّر في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الاطروحة الاستاذ المساعد الدكتور عباس عبد المجيد علاوي و تالفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ثامر خضير محمود ( رئيسا) و الاستاذ الدكتور عبد المطلب عيسى سعيد (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور وليد عواد وريوش (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور قيس عبد المجيد حسن (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور عامر فاروق عزت (عضوا)
بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الاطروحة قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه
ملخص بحث الطالب هو كالاتي:
تم في هذا البحث دراسة سلوك العتبات الخرسانية ذات المقطع (T) ومسلح بتسليح مربط والتي تحتوي على حديد التسليح المائل والمستمر والمكون من طبقتين لكل جانب من العتبة. ان زوابا الميلان لحديد التسليح المتعرج نسبة الى اتجاه حديد التسليح الطولي هي 45o و 60o على التوالي.
تم استخدام عتبات خرسانية ذات المقطع (T) وبتسليح مربط وبابعاد مقطع (300 ملم * 80 ملم) للجزء العلوي المستعرض (الشفة) و(150 ملم * 220 ملم) الجزء السفلي (الوترة).
تم فحص خمسة اصناف من العتبات الخرسانية ذات المقطع (T) وبتسليح مربط. الصنف الاول حديد تسليح حلقي شاقولي (اطواق حديد القص) وبدون استخدام حديد تسليح مربط. الثاني استعمال حديد تسليح مربط بقطر 6 ملم وزاوية ميلان 45o نسبة الى اتجاه الحديد الطولي. الثالث استعمال حديد تسليح مربط بقطر 6 ملم وزاوية ميلان 60o نسبة الى اتجاه الحديد الطولي. الرابع هوحديد التسليح المربط بقطر 8 ملم وبزاوة ميلان 45o نسبة لاتجاه الحديد الطولي اما الصنف الخامس هو استخدام حديد تسليح مربط بقطر 8 ملم وزاوية ميلان 60o نسبة الى اتجاه الحديد الطولي.
تم تسليط الاحمال الساكنة والاحمال المتكررة ذات الاتجام الواحد لخمسة نماذج من العتبات الخرسانية ذات المقطع (T) وبتسليح مربط ولكل نوع من انواع التحميل. تم استخدام عتبة ذات اسناد بسيط وبنقطتين تحميل على بعد ثلث مسافة الفضاء من كل مسند.
تم قياس الهطول عند منتصف الفضاء وتحت كل حمل مسلط وكذلك قياس الانفعال المحوري في منتصف كلا من الحديد الطولي العلوي والسفلي اضافة الى الانفعال المحوري في كل من حديد التسليح المربط وحديد التسليح الحلقي وفي اماكن محددة مسبقا.
بينت النتائج ان العتبات ذات التسليح المربط كانت اكثر مطيلية من العتبات ذات التسليح الحلقي الشاقولي حيث كان معامل المطيلية يتراوح من 1.94 الى 4.96 للنوع الاول بينما كان 1.46 للنوع الثاني. كذلك فان فان دوران المسند للنوع الاول كان حوالي اربعة مرات اكبر مما للنوع الاخر.
تبين ان حديد التسليح المربط بزاوية ميلان 60o نسبة الى اتجاه الحديد الطولي تمتلك جساءة اكبر (هطول اقل) من حديد التسليح المربط بزاوية ميلان 45o نسبة الى اتجاه الحديد الطولي بينما مقاومة النوع الاول اعلاه هي حوالي 14% اكبر منها لحديد التسليح المربط بزاوية ميلان 45o.
دراسة تأثير قطر حديد التسليح المربط تبين ان حديد التسليح المتعرج بقطر 8 ملم له هطول اقل بحوالي 15% من حديد التسليح المتعرج بقطر 6 ملم. كذلك فأن الحمل الأقصى كان للنوع الاول اعلاه بحدود 3% من النوع الآخر.
بينت النتائج انه العتبات ذات حديد التسليح المربط اكثر جساءة من العتبات ذات التسليح الاعتيادي الحلقي.
ان النماذج التي فحصت تحت تأثير الاحمال المتكررة الاحادية كانت ذات هطول اقل وقابلية تحمل قصوى اعلى من النماذج التي فحصت تحت تأثير الاحمال الساكنة.
تم عمل نمذجة للعتبات الخرسانية ذات التسليح المربط عن طريق تكوين العناصر المحددة والتحليل العددي باستخدام برنامج ANSYS 11. تمت مقارنة النتائج العددية والتجريبية ووجد تقارب جيد بينهما. وكان اقصى اختلاف في قيمة الاحمال القصوى هو 17% وبينت النتائج ان سلوك نماذج العناصر المحددة كان بتوافق جيد مع بيانات العمل التجريبي من ناحية منحنيات الحمل والتشوه وكذلك انماط التشققات.