تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” طريقة مبسطة لاستجابة المنشات المتعددة الطوابق لتأثير الهزة الارضية باستخدام طريقة  التحليل  بمجال الزمن ومجال التردد ” للطالبة لارا طالب حسين في قسم المدنية بكلية الهندسة جامعة بغداد وقد اشرف على اعداد الرسالة الدكتور عدنان فالح علي
 وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور عبد المطلب عيسى ( رئيسا ), الدكتور حسين خلف جار الله ( عضوا ), الدكتور رافع محمود عباس ( عضوا ), بعد امتحان لجنة مناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.
 ملخص بحث الطالب هو كالاتي 
 تتكون الدراسة من جانبين, الجانب الاول يهتم بتعديل طريقة موجودة مسبقا فيما يخص التصرف الديناميكي لهيكل مقاوم للعزوم ثنائي الابعاد لبناية الى نموذج جديد يشبه العصا ذو بعد واحد يتألف من اعمدة مرنة , كل عمود يمثل كافة الاعمدة للطابق الواحد, و كتلة متجمعة لكل طابق. هذه الطريقة تستند على تعديل لصلابة العمود و نسبة صلابة العمود الى نسبة صلابة العارضة عند نهايتي العامود مع الاخذ بنظر الاعتبار موقع العمود في الطابق الواحد ( عمود خارجي او عمود داخلي ) وكذلك الاخذ بنظر الاعتبار عدد الطوابق في البناية. الجانب الثاني يتمثل بتطوير نموذج جديد يتألف من طابق واحد و بعد واحد, كتلة النموذج المطور تساوي اجمالي كتلة النموذج العصا ذو البعد الواحد بينما صلابة المنشأ الكلية تنتج بتعديل وجمع لصلابة كل عنصر في النموذج العصا ذو البعد الواحد.ويفترض أن كلا النموذجين قابلان للتطبيق عند تحليل المنشأ المتعرض لهزة ارضية بطريقة مجال الزمن واستجابة الطيف, كذلك يعتبر الاجراءان عمليان على الابينة الفولاذية والخرسانية. النموذج ذو البعد الواحد والنموذج المطور ذو الطابق الواحد والبعد الواحد, للابنية الفولاذية والخرسانية, تم تحليلها بمجال الزمن واستجابة الطيف باستخدام برنامج تم تشفيره وكتابته خصيصا لهذه الدراسة على اساس برنامج ماتلاب. في حالة النموذج العصا, للابنية الفولاذية, نسبة الاختلاف في الفترة الزمنية الاساسية مقارنة بالمنشأ ثنائي الابعاد كانت أقل من 4%, ونسبة الاختلاف في قوة القص كانت أقل من +10%, في حالة الابنية متوسطة الارتفاع الى الابنية شاهقة الارتفاع, بينما نسبة الاختلاف في الانجراف كانت حوالي او تتجاوز +20% في الحالتان ( مجال الزمن و استجابة الطيف). بينما في الابنية الكونكريتية, كانت نسبة الاختلاف في الفترة الزمنية الاساسية أقل من 5%, ونسبة الاختلاف لقوة القص أقل من 6%, ونسبة الاختلاف في الانجراف أقل من 10% عند مقارنتها بالنموذج ثنائي الابعاد. من ناحية اخرى, النموذج ذو الطابق الواحد والبعد الواحد, انتج نسبة اختلاف في الفترة الزمنية الاساسية أقل من 5%, ونسبة الاختلاف في قوة القص متفاوتة حول القيمة 10%, هذا في حالة الابنية الفولاذية, بينما, لاتعطي قيم جيدة في حالة الابنية الخرسانية اذ نسبة الاختلاف في الفترة الزمنية الاساسية اكثر من 10% و نسبة الاختلاف في قوة القص أقل من 10%, عند مقارنتها بالنموذج الثنائي الابعاد. 

Comments are disabled.