تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” تقييم الاداء الحراري لمضخة حرارية من نوع ضغط البخار وبمساعدة الطاقة الشمسية ” للطالب كاظم كريم عيدان الجليحاوي في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. نجم عبد جاسم.
وتألفت لجنة المناقشة أ.د. منال هادي صالح (رئيسا), أ.م.د. عبد الهادي نعمة خليفة (عضوا) و أ.م.د. عصام محمد علي (عضوا).  بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير 
مستخلص بحث الطالب كالآتي:
إنَ الهدف الرئيس للبحث الحالي هو التحري عن الأداء الحراري لمضخة حرارية بمساعدة الطاقة الشمسية من نوع التمدد غير المباشر لكسب المعرفة في هذا الحقْل الهندسي المهم الذي استخدم تجارياً في تطبيقات مختلفة. لانجاز ذلك تم إجراء إختباراتٍ عملية و تحليل نظري للمضخة الحرارية. لاغراض هذه الدراسة،  تم بناء نموذج لمضخة حرارية تعمل بمساعدة غير مباشرة للطاقة الشمسية للاستخدام في بيئة بغداد مع كافة اجهزة القياس.
اجريت إختبارات عملية مع تغيير العوامل الحاكمة في أداء المضخة الحرارية للتحري عن تأثيراتها على خصائص المضخة. الدراسة غطت قيم  معدل تدفق مياه التبريد (0.12 , 0.18, 0.24و 0.3 متر3/ الساعة) ومعدل تدفق مياه التسخين (0.12 , 0.18, 0.24و 0.3 متر3/ الساعة) تحت الظروف الجوية  لبغداد من تشرين الثاني 2014 إلى كانون الثاني عام 2015.
شمل التحليل النظري محاكاة للمنظومة باستخدام برنامج TRNSYS لتحليل تأثير درجة حرارة التبخير والتكثيف وسرعة الضاغط على أداء النظام.
بينت النتائج العملية أن أداء المضخة الحرارية لا يعتمد على معدل تدفق ماء التسخين. وعلى العكس من معدل تدفق مياه التسخين , يكون لمعدل تدفق ماء التبريد تأثير كبير على الأداء الحراري للنظام. حيث انخفض معامل الاداء الحراري  للمضخة الحرارية مع زيادة معدل تدفق ماء التبريد .لقد انخفض معامل الاداء الحراري  للمضخة الحرارية من 2.27 عند معدل تدفق مياه التبريد 0.12 متر3/ الساعة الى 2.0 عند معدل تدفق مياه التبريد 0.3 متر3/ الساعة.
بينت النتائج النظرية أن لدرجات حرارة التبخير والتكثيف تاثير واضح على أداء المنظومه. يمكن ملاحظة ان زيادة درجة حرارة التبخير يتسبب في زيادة معامل اداء المنظومه،حيث ازداد معامل الاداء بمقدار 65٪ عند زيادة درجة حرارة التبخير من 0 مْ الى  12.5 مْ . في حين أن زيادة درجة حرارة التكثيف يتسبب في نقصان معامل اداء المنظومه, حيث ان معامل الاداء انخفض بمقدار57٪ عند زيادة درجة حرارة التكثيف من  25 مْ الى  50 مْ.
وأظهرت المقارنة بين النتائج التجريبية والنظرية توافق مقبول. متوسط الانحراف لمعدل انتقال الحرارة في المبخر ولمعدل انتقال الحرارة في المكثف ولمعامل الاداء  هي 5٪ و 7٪ و 10٪ على التوالي.. كذلك تمت مقارنة النتائج العملية مع النتائج المنشورة في الأدبيات و تبين أن هناك تماثلاً نوعياً جيداً في تصرف الخواص.


Comments are disabled.