تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” مقارنة دقة نماذج التنبؤ الثلاثة لمشاريع ابراج الاتصالات في شركات القطاع الخاص في العراق ” للطالبة نيران طاهر هذال في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة أ.م.د. فائق محمد سرحان الزويني .
وتألفت لجنة المناقشة أ.م.د. صدقي اسماعيل رزوقي (رئيسا), أ.م.د. عباس مهدي عبد (عضوا) و أ.م.د. كاظم ارحيم ارزيج (عضوا).  بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير 
مستخلص بحث الطالبة  كالآتي:
ان التقديرالدقيق لكلف المشاريع الانشائية في مرحلة بدء المشروع يعتبر مؤشراً لبداية النجاح في المشاريع الانشائية ، و على الرغم من صعوبة تقدير  التكاليف في هذه المرحلة في ظل محدودية البيانات والمعلومات في مستندات المقاولة ولغرض تجاوز هذه المشكلة واتخاذ قرارات ذات دقة عالية بشأن الكلف التخمينية في مرحلة بدء المشروع تم تطبيق تقنيات تقليدية وذكية  لتقدير التكاليف وبدرجة دقة عالية وباقل الاخطاء .  
الهدف الرئيسي من هذا البحث هو مقارنة دقة ثلات تقنيات للتقديرالتكاليف وهي   تحليل الانحدار المتعدد و الشبكات العصبية  و شعاع الدعم الالي لعينة البحث المنتخبة وهي مشاريع ابراج الاتصالات في العراق . جمعت البيانات والمعلومات لمشاريع ابراج الاتصالات في العراق من الشركات ذات الصلة وهي شركة اسيا سيل للاتصالات و شركة زين للاتصالات  و شركة كورك للاتصالات  . وكان عدد مشاريع ابراج الاتصالات التي استخدمت في بناء النموذج (45) خمسة واربعون مشروعاً ، اذ تم توزيعها بطريقة عشوائية الى ثلاث مجموعات بنسبة (70%) لمجموعة التدريب و (15%) لمجموعة التحقق و (15%) لمجموعة الفحص والتقييم . 
ولغرض تحديد العوامل الرئيسية التي تؤثر على كلفة مشاريع ابراج الاتصالات تم اجراء مقابلات الشخصية مع عدد من الخبراء في موضوع تخمين كلف المشاريع الانشائية . وقد صممت محاور الاستبيان الثلاثة بالاعتماد على المقابلات الشخصية ولجنة التحكيم ، وتظمنت  هذه المحاور، محور البيانات الشخصية و محور تخمين الكلف في مشاريع ابراج الاتصالات والصواري  و محور العوامل المؤثرة على  كلفة ابراج الاتصالات والصواري .وحددت سبعةٌ من العوامل المؤثرة على  تخمين او التنبؤ بكلف  مشاريع ابراج الاتصالات في العراق ، واستخدمت هذه العوامل المؤثرة كمدخلات  في بناء النموذج الرياضي ،  وصنفت حسب الاهمية النسبية وكانت اعلى مرتبة  للاهمية النسبية لعامل نوع البرج وتبلغ (76,2%) و في المرتبة الثانية  الظروف الامنية وباهمية نسبية بلغت (75,4%) اما بقية العوامل طول الكيبل الرئيسي و ارتفاع البرج و الموقع الجغرافي و نوع الاساس و خبرة المقاول باهمية نسبية مقدارها  (71,2% و 70,4% و69,2% و67,7% و64,6%) على التوالي , اما مخرجات النموذج الرياضي فهي الكلفة النهائية المتنبئ بها لمشاريع  ابرج الاتصالات في العراق .
طورت ثلاث نماذج رياضية للتنبؤ بكلف مشاريع ابراج الاتصالات وهي  نموذج الانحدار الخطي المتعدد  ونموذج الشبكات العصبية ونموذج شعاع الدعم الالي ، واشتقت ثلاث معادلات رياضية لهذه النماذج الثلاثة واختبرت احصائيا من خلال قيمة معامل الارتباط ، اذ بلغت قيمة معامل الارتباط لنموذج الانحدار الخطي المتعدد (98,6%) و لنموذج الشبكات العصبية (99,05%) و لنموذج شعاع الدعم الالي (99,62%) ، وبلغت دقة النماذج الثلاث ( 97,15% و 94,41% و 90,1% ) لنموذج الشبكات العصبية و نموذج شعاع الدعم الالي ونموذج الانحدار الخطي المتعدد   على التوالي .
وعند مقارنة النماذج الثلاثة تبين ان نموذج الشبكات العصبية اكثر دقة من بقية النماذج وبفارق مقداره (2,74%) عن نموذج شعاع الدعم الالي و (7,05%) عن  نموذج الانحدار الخطي المتعدد . وبالتالي فان   نموذج الشبكات العصبية هو الاكثر ملائمةً لتقدير كلفة مشاريع ابراج الاتصالات في العراق .
استخلصت مجموعة من الاستنتاجات من هذه الدراسة واهمها ان تقنية الشبكات العصبية وتقنية شعاع الدعم الالي هي أدوات  ذكية و واعدة لاستخدامها في ادارة المشاريع وخاصة في تخمين الكلف الانشائية   واوصت الدراسة بعدد من التوصيات و الدراسات المستقبلية .

Comments are disabled.