طالب الدكتوراه في قسم الهندسة الكهربائية “أحمد سلام عبدالرسول” يناقش اطروحته

نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة: محاكاة انتشار تغطية الموجات الراديوية لأنظمة الاتصالات اللاسلكية “

التي  اعدها السيد أحمد سلام عبد الرسول طالب الدكتوراه في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ الدكتور جابر سلمان عزيز والاستاذ المساعد الدكتور صادق جاسم ابو اللوخ يوم الخميس المصادف 14/12/2017.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة  من الاستاذ الدكتور رعد سامي الفياض رئيساُ وعضوية الاستاذ الدكتور طارق زياد اسماعيل والاستاذ المساعد الدكتور سركوت نامق مصطفى والاستاذ المساعد الدكتور رفعت طالب حسين والاستاذ المساعد الدكتور عماد شهاب أحمد.

مستخلص اطروحة الطالب كما يأتي:

لتصميم الشبكة اللاسلكية وتحسينها، من المهم جدا استخدام نموذج للانتشار الدقيق. وتعتمد دقة النماذج الحالية على البيئة التي تعمل عليها الشبكة، وبالتالي فإن دقة النموذج تختلف من بيئة إلى أخرى. ويعتمد مقدار الاختلاف على التشابه بين البيئات التي تم فيها تطوير النموذج والبيئات التي يجري فيها تطبيق النموذج. ويهدف هذا البحث إلى اقتراح لنموذج انتشار ذي دقة جيدة عند تطبيقها على بيئات مختلفة بغض النظر عن طبيعة البيئات.

وتعاني فئات نماذج الانتشار الحالية من عيوب رئيسية تحد من استخدامها. فئة النموذج النظري بسيطة، ولكنها غير دقيقة ولا يمكن تطبيقها لتصميم وتحسين الشبكة اللاسلكية. تستعمل النماذج التطبيقية التجريبية على نطاق واسع بسبب بساطتها، ولكنها غير دقيقة عند تطبيقها في بيئات انتشار مختلفة عن تلك التي طورفيها النموذج. النماذج الخاصة بالموقع تعتبر دقيقة، ولكن التعقيد العالي و طول الوقت هي العوامل الرئيسية التي تحد من استخدام هذا النموذج.

وقد وجد أن النماذج الخاصة بالموقع، مثل Ray-Tracing، هي خيار جيد للبدء، ولكن نظرا للعيوب المذكورة سابقا لا يتم تطبيق هذه النماذج لتصميم الشبكة اللاسلكية وأغراض التحسين. وبناء على ذلك، كان الهدف هو وضع نماذج لآليات الانتشار التي تتجنب العوامل المقيدة للنماذج الخاصة بالموقع. وسوف تستخدم المقارنة مع القياس الميداني في اختبار النموذج المقترح وضبطه.

ويستند النموذج المقترح إلى آلية طبقات مماثلة لنظام المعلومات الجغرافية (الطبقة الطبوغرافية والخط وليس خط البصر، وخسارة المسير، وطبقة الانعكاس، وطبقة خسارة الانعراج، وطبقة مخطط إشعاع الهوائي)، لتقليل النفقات الحسابية والوقت من خلال معالجة كل منهما طبقة واحدة. ولأغراض تحسين الشبكة اللاسلكية، لا يلزم سوى القيام بالمعالجة لمرة واحدة لجميع الطبقات باستثناء طبقة مخطط إشعاع الهوائي. لغرض التصميم، فقط لتحديد موقع جديد سيكون مطلوبا لمعالجة جميع الطبقات.

وتم اختيار ثلاث مناطق مختلفة داخل الأراضي العراقية التي تمثل بيئات انتشار مختلفة (تضاريس مسطحة و تلال وجبلية) كمناطق اختبار.

وتمت مقارنة نتائج محاكاة الانتشار عن طريق محاكاة طبقات آليات الانتشار مع القياسات الميدانية المتاحة للمناطق المختبرة. وقد وجد أن خطأ جذر متوسط ​​مربع الخطأ يتراوح بين دب 4،47 لمنطقة مسطحة و دب 5،54 لمنطقة جبلية. وقد بررت الأخطاء الناتجة بسبب العديد من الحقائق التي لا يمكن النظر فيها في المحاكاة.

تم استخدام برامج TEMS تيمس و MapInfo Professional و  VTBuliderو Excel و MATLAB R2015a للقياسات الميدانية ومعالجة البيانات والمحاكاة وتحليل النتائج.


Comments are disabled.