جرت مناقشات مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الخامسة قسم هندسة العمارة – في اليوم الثاني من ايام المناقشة وذلك في قاعة الدراسات العليا في قسم هندسة العمارة, بإشراف الأساتذة كل من:
أ.م.د. غادة محمد اسماعيل عبد الرزاق كمونة
م.د. أسامة عبد المنعم التميمي
المهندس المعماري حيدر محمد حسين الهاشمي.

أولاً/ الطالبة زهرة جمال محمد علي سليم, مشروعها بعنوان: كلية التربية الرياضية, والذي يقع في محافظة بغداد – منطقة بسماية. تكمن أهمية المشروع من منطلق الدور الذي لعبته الحركة الرياضية منذ قديم العصور في تنمية المهارات البدنية والروحية والعقلية, والحاجة الماسة لكوادر رياضية في مختلف المستويات, فضلاً عن الرغبة في صقل المواهب الرياضية. تم إستلهام فكرة المشروع من نظرية التفاعل الإجتماعي والثقافي القائمة على التعاون والمنافسة والصراع والتوافق في الرياضة بوصفها حركية موحدة بين العالَم وتأثيرها على سلوك الأفراد. يتألف المشروع من مجموعة من الأقسام التي بدورها تضم مجموعة من الفعاليات, وهي: الفعاليات الاكاديمية, والفعاليات الادارية, والفعاليات العلاجية, والفعاليات العامة كالقاعة المتعددة الأغراض, والمطعم, والكافتيريا, فضلاً عن الفعاليات الخدمية الخاصة بالمشروع.

ثانياً/ الطالبة مريم عبد علي محمد, مشروعها بعنوان: مركز وسكن للأيتام, والذي يقع في محافظة كربلاء المقدسة. يهدف المشروع الى توفير كافة أنواع الرعاية الشاملة للأطفال الأيتام, من رعاية تربوية وتعليمية وصحية ونفسية واجتماعية، وذلك بتوفير كافة احتاياجاتهم ومتابعتهم على مدار العام, مع تدريبهم على بعض الحرف وانتاج المشغولات اليدوية, فضلاً عن توفير سكن لهم. حيث يضم المشروع الذي تم تصميميه وفقاً لمبادئ الإستدامة البيئية: فضاءات تعليمية, وورش لتعليم الحرف والمشغولات اليدوية, ومعارض لبيع المنتجات التي ينتجها الأطفال الأيتام, ومطعم, فضلاً عن بنايتين سكنية, مع وجود كافة الخدمات الخاصة بالمشروع.

ثالثاً/ الطالبة زهراء علي حمد عبد الحسين, مشروعها بعنوان: مجمع سياحي, والذي يقع في محافظة بغداد – جزيرة الأعراس السياحية. تم إستلهام الفكرة الأساس للمشروع من إنسايبة نهر دجلة الذي يقع المشروع عليه, ويتألف المشروع من فندق خمس نجوم, مع مجموعة من الشاليهات, ومجموعة من المطاعم والكافتيريات, وقاعة متعددة الأغراض, ومرسى للزوراق, فضلاً عن المساحات الخضراء والفضاءات الخدمية الخاصة بالمشروع.

رابعاً/ الطالبة سولاف محمد رستم, مشروعها بعنوان: تطوير منطقة البتاوين, والذي يقع في محافظة بغداد – منطقة البتاوين. يهدف المشروع الى تطوير منطقة البتاوين نظراً للحاجة الى جعلها منطقة ذات جذب حضري نظراً لموقع منطقة البتاوين نسبةً للعاصمة العراقية بغداد من جهة, وكذلك وجود بعض المباني والدور السكنية التراثية فيها والتي تعود الى حقبة الثلاثينات وبداية الأربعينات من القرن المنصرم الأمر الذي يحتم ضرورة المحافظة عليها وصيانتها من جهة أخرى, فضلاً عن إفتقار المنطقة الى الفعاليات الترفيهية وبعض الخدمات. جرى تطوير المنطقة بما ينسجم مع طبيعتها التأريخية, مع المحافظة على إستخدامات الأرض فيها.

خامساً/ الطالب محمد علي خلف, مشروعه بعنوان: أكاديمية القوة البحرية, والذي يقع في محافظة البصرة – منطقة العلي. المشروع عبارة عن مبنى تعليمي وإداري عسكري يقوم بتدريب طلبة القوة البحرية وإكسابهم المهارات والمعارف في المجالات البحرية المختلفة. تم إستلهام الفكرة التصميمية للمشروع من قوة القوة البحرية العراقية ودورها الهام في حماية السواحل العراقية.

تمت المناقشات بمشاركة الأساتذة المناقشين الخارجيين, وهم كل من:
أ.م.د. عامر شاكر خضير الكناني – معاون عميد مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد
م.د. رائد فوزي محمد أمين – تدريسي في قسم هندسة العمارة في جامعة كربلاء
م.د. حيدر ابراهيم محمد علاوي – تدريسي في قسم هندسة العمارة في جامعة كربلاء
م.د. محمود رزوقي حمد جنجون – تدريسي في قسم هندسة العمارة في جامعة بابل
د. محمد كريم – أمانة بغداد
المهندس أحمد سالم – رئيس قسم هندسة العمارة في نقابة المهندسين العراقيين

كما شارك في المناقشات الأساتذة المناقشين الداخليين من أساتذة قسم هندسة العمارة – جامعة بغداد:
أ.د. غادة موسى رزوقي
أ.م.د. محمد رضا الجلبي
م.د. زينب خالد الأعظمي
م.د. فوزية رحيم


Comments are disabled.