في يوم الاثنين الموافق 2/12/2019 تم مناقشة الطالب علي حامد عبدالله في قسم هندسة الموارد المائية بكلية الهندسة / جامعة بغداد وقد أشرف على إعداد الرسالة أ.م. صباح أنور داود المصرف في قاعة الدكتور نجيب خروفة

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.م.د. حسام هادي علوان (رئيساً)؛ أ.م.د. باسم شبع عبد (عضواً)؛ أ.م.د. ميسون بشير عبد (عضواً). بعد امتحان لجنة المناقشة للطالب في محتويات الرسالة، قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير

تقييم احتفاظ المياه على انتاجية نبات الحنطة الشتوية تحت مختلف الاضافات المائية

المستخلص

يعد عجز المياه للنبات من أكبر القيود لنموه وانتاجه الأقصى، حيث أن حفظ المياه وتقليل متطلبات الري يعد الهدف لزيادة كفاءة استخدام المياه. تعد تقنية حجز المياه تحت سطح التربة، تكنولوجيا ري جديدة تعمل بشكل كبير على تقليل متطلبات الري وتوفير محتوى رطوبي ضمن منطقة العمق الجذري للنبات وحفظ المياه المضافة.

ان الهدف الرئيس لهذا البحث هو تحسين غلة المحصول وكفاءة استخدام المياه الحقلية وانتاجية المياه الاقتصادية لمحصول الحنطة الشتوية بواسطة حصد مياه الري والمطر، وتقليل وحفظ مياه الري المضافة من خلال تثبيت حوض الاغشية تحت المنطقة الجذرية للنبات.

أجريت دراسة التجربة في حقل مفتوح ضمن بلدة جويبة الواقعة شرق مدينة الرمادي في محافظة الانبار/ العراق. تم استخدام ثلاث قطع زراعية، تمثل ثلاث تطبيقات، مساحة كل قطعة 40 م2. تم تثبيت حوض الاغشية في القطعة الأولى والثانية، بينما تركت القطعة الثالثة بدونه. زرعت الحنطة الشتوية في شتاء 2018-2019 في تربة طينية غرينية. كانت المياه المضافة من الامطار في جميع القطع مع منظومة الري بالرش بمثابة الري التكميلي في القطعة الأولى.

اجريت قياسات كل من المحتوى الرطوبي للتربة، عمق مياه المطر، العمق الجذري، نمو النبات والبيانات التي تخص طريقة الارواء لجميع القطع الزراعية، علاوة على ذلك فان الجدولة الدفترية لطريقة الري قد اتبعت في القطعة الأولى.

اظهر تحليل النتائج المتحصلة: أن القيمة التراكمية للاستهلاك المائي للمحصول في القطعة الاولى والتي تم حسابها بالطريقة المباشرة وبدون تعرض النبات لأي اجهاد رطوبي تساوي 177 ملم، حيث كانت اقل من تلك القيم التي تم حسابها بالطرق الأخرى بنسبة 151%. العمق الكلي الذي تم اضافته من مياه الري والمطر للقطع الأولى والثانية والثالثة، كانت 280 ملم و220 ملم و220 ملم، على التوالي. معامل الاجهاد المائي للتربة في القطعة الثانية كان اقل من القطعة الثالثة بنسبة 36%, بينما نسبة توفر الرطوبة في القطعة الثانية كانت اعلى من القطعة الثالثة بنسبة 14%.

في القطعة الأولى تم إضافة مياه بنسبة 27% اعلى من القطعة الثانية.
أدى ذلك الى ان غلة المحصول وكفاءة استخدام المياه الحقلية قد تحسنت في القطعة الأولى بنسبة 49% و16% على التوالي. وفقا لذلك فان قيمة إنتاجية المياه الاقتصادية في القطعة الأولى قد تحسنت بنسبة 16% مقارنة مع القطعة الثانية. من ناحية أخرى ولنفس عمق المياه المضافة في القطعة الثانية والثالثة، فان كفاءة استخدام المياه الحقلية وإنتاجية المياه الاقتصادية قد تحسنت في القطعة الثانية مقارنة مع القطعة الثالثة بنسبة 25%.

مقارنة مع الحقول المجاورة ولنفس المحصول فان حفظ مياه الري المضافة في القطعة الأولى كان مساويا 61% مع قيمة غلة المحصول في القطعة الاولى اعلى بنسبة 49%.

ان تثبيت حوض الاغشية ضمن منطقة العمق الجذري، قد احتوى رطوبة التربة والأسمدة والمواد المغذية.

 

Comments are disabled.