تمت مناقشة أطروحة الدكتوراه  الموسومة (سلوك العتبات الخرسانية المسلحة المقواة بألياف الكربون البوليمرية تحت التأثير المشترك للانحناء واللي) المقدمة من لدن الطالب (قيس حميد عثمان الشمري) في قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة / جامعة بغداد  وقد اشرف على أعداد الرسالة  ا.د. عبد المطلب عيسى سعيد تألفت لجنة المناقشة من :-

 

أ.د. ثامر خضير محمود / رئيسا / جامعة بغداد- كلية الهندسة

ا.د. عدنان فالح علي / عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة

أ.د. نزار كامل علي/عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة

أ.م.د. جمال سعيد العباسي / عضوا / الجامعة المستنصرية – كلية الهندسة

أ.م.د. اياد كاظم صيهود / عضوا / الجامعة التكنلوجية – قسم البناء والانشاءات

 

ملخص الاطروحة :

في هذه الدراسة ، أجريت تحريات عملية ونظرية لسلوك العتبات الخرسانية المسلحة المقواة بألياف الكاربونية تحت تأثير حالات من التحميل (حالة الانحناء فقط ، حالة الانحاء واللي ، اللي فقط) . الجانب العملي شمل فحص (20) نموذج عتبة خرسانية مسلحة بمقطع مستطيل ذات ابعاد (160×240)ملم وطول (2600)ملم مع ثبات كمية حديد التسليح لكل النماذج .

لدراسة البحث اخذت بنظر الاعتبار العوامل التالية :-

  • نسبة عزم اللي الى الانحناء .
  • شكل تقوية الألياف الكاربونية .

هذه العتبات قسمت الى خمسة مجاميع . كل مجموعة تتألف من اربعة عتبات ، العتبة الاولى تكون بدون تقوية بالالياف ، والعتبات الثلاثة الاخرى تكون مقواة الالياف الكاربونية بمختلف اشكال التقوية (U- شرائط فقط ، U- شرائط وبالاتجاه الطولي في اسفل العتبة ، U- تغليف كلي) . كل مجموعة هي تختلف في حالة التحميل (الانحناء ، الانحناء واللي بنسب مختلفة (0,5 ، 1 ، 2) ، اللي) . العتبات الخرسانية المسلحة تمت تقويتها بالالياف الكاربونية خارجيا .

نتائج الفحص حللت على اساس تأثير الالياف الكاربونية على الحمل النهائي ، الازاحة العمودية ، توزيع الانفعال للالياف الكاربونية والخرسانة ، واشكال الفشل للعتبات .

في الجانب العملي ، التقوية بالياف كاربونية تعرض زيادة ملحوظة في المقاومة القصوى . هذه الزيادة وصلت الى 78,9% للعتبات الخرسانية المقواة على شكل U- تغليف كلي.

في هذه الدراسة ، تم ملاحظة ان استخدام التقوية في مناطق الشد للعتبات الخرسانية التي هي على شكل (U- شرائط وبالاتجاه الطولي في اسفل العتبة) تعطي زيادة مئوية في المقاومة القصوى بمقدار 32,7% مقارنة بالعتبات الخرسانية الغير المقواة .

في الجانب النظري ، تم استعمال التحليل اللاخطي بواسطة العناصر المحددة ثلاثية الابعاد لتحري اداء العتبات الخرسانية المسلحة المقواة بالالياف الكاربونية ، حيث تم استخدام البرنامج الحاسوبي ANSYS الاصدار (15) تحت نظام مايكروسوف ويندوز XP . اعتبرنا هناك تماس تام بين الالياف الكاربونية والخرسانة .

المقارنة بين النتائج النظرية والعملية اكدت صلاحية التحليل العددي حيث كانت نسبة التفاوت في نسبة المقاومة القصوى العملية الى المقاومة القصوى النظرية كانت من 0,847 الى 1,157 .

اعظم زيادة مئوية في العزوم القصوى كانت حصلت من العتبات المقواة على شكل U–تغليف كلي.

الاداء العام لطريقة العناصر المحددة بينت القبول الجيد مع نتائج الفحص للعتبات الخرسانية العملية .

 

 

Comments are disabled.