تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

(( سلوك الانبعاج الحراري وتحليل الاهتزاز الحر لصفيحة مركبة بظروف حدودية ذات حافات تثبيت متنوعة ))

“Thermal Buckling Behavior and Free Vibration Analyses of Laminated Composite Plate with Various Edges Boundary condition “

للطالب محمد بشير حميد في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/جامعة بغداد في يوم الاثنين الموافق 23/12/2019 وقد أشرف على إعداد الرسالة الأستاذ الدكتور وداد ابراهيم مجيد .

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ. د. محمد قاسم عبد الله (رئيساً)؛ أ.د.  كاظم كامل رسن (عضواً)؛  د. ثائر جبار نتيش (عضواً) و أ. م.د. وداد ابراهيم مجيد (عضوا ومشرفا). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة، قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية/ ميكانيك تطبيقي. وكان مستخلص بحث رسالة الطالب كالآتي:

 

يتم استخدام حل تحليلي باستخدام طريقة Ritz وسلسلة Fourier لتحديد الانبعاج الحراري للصفائح المركّبة في حالة حدود مرنة عامة مطبقة على توزيع درجة حرارة منتظم، كما يتم التحقيق في الترددات الطبيعية تحت الحمل الحراري الأولي للصفائح المركّبة اعتمادا على (CLPT) نظرية الالواح الكلاسيكية. تم تطوير حل الإجراء المعمم لطريقة Rayleigh-Ritz مقترنة بتقنية النابض الوهمي، والإزاحة العرضية للصفائح المستطيلة ليست مصطلحًا مختلفًا كتوسيع شكل جديد لسلسلة مثلثية.

يمكن حل مجموعة المعادلات الجبرية الخطية، باستخدام Eigen-value الناتجة عن استخدام طريقة Ritz باستخدام MATLAB، مع الأخذ في الاعتبار بعض معلومات التصميم مثل نسب الجانب، والظروف الحدودية، وعدد الطبقات، أظهرت النتائج أن الأحمال الحرارية الأعلى يمكن أن تعقد على صفيحة مثبتة. بمقارنة النتائج التي تم الحصول عليها من الطرق التحليلية الأخرى بالإضافة إلى طريقة العناصر المحددة (FEM باستخدام برنامج ANSYS)، يتم التحقق من دقة النتيجة الحالية، لذلك خلال الأمثلة العددية، جودة هذه التقنية تم اثباتها. يتم تقديم نتائج عددية أيضًا لإظهار تأثيرات الظروف الحدودية ونسبة السمك ونسبة العرض إلى الارتفاع في درجة الحرارة الحرجة للوحة.

تم صنع نماذج الصفائح المركبة من ألياف الزجاج نوع E والايبوكسي وايجاد كثافة المادة المركبة وكذلك الخواص الميكانيكية له عن طريق اختبار الانحناء للنماذج. بعد ذلك تم ايجاد حمل الانبعاج على صفيحتين:  باختبار الانبعاج الحراري ثم يتم ايجاد التردد الطبيعي الاساسي لصفيحة مربعة تم الحصول على نتائج مقاربة للنتائج النظرية حيث ان نسبة الخطأ في حالة الانبعاج الحراري هي (17-40%) CCCC، CFCF، أما في حالة الاهتزاز الحر فقد تم الحصول على (2-16%)   SSSS، CCCC، CFCF، SFSF.

 

 

Comments are disabled.