نشر المدرس الدكتور زهير كاظم جهان كير التدريسي في قسم هندسة الموارد المائية في كلية الهندسة بجامعة بغداد بنشر بحث في مجلة علمية (Journal of Mechanics) ضمن مستوعبات كلاريفيت و سكوبس العالمية معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. حيث ان عنوان ورقته البحثية الموسومة   “علاقة مقاومة القص-قوة الترابط الهيكلية لتجمعات الحبيبات السيليكونية ” بتأريخ 02/12/2019 والتي تتلخص بمايأتي:

 

يتم البحث عن المواد  المكونة من السيليكون (Si) في التطبيقات الهندسية المختلفة بما في ذلك الهندسة المدنية والميكانيكية والكيميائية والمواد والطاقة والهندسة. تتمت معالجة السيليكون وثاني أكسيد السيليكون على نطاق واسع في الصناعات في شكل حبيبي، على سبيل المثال لتطوير مواد متينة من الخرسانة والصدمات والكسور والأجهزة البيولوجية والضوئية والميكانيكية والإلكترونية التي توفر مزايا كبيرة على التقنيات الحالية. نركز هنا على السلوك التأسيسي للمواد الحبيبية القائمة على Si تحت القص الميكانيكي. في الآونة الأخيرة ، من المعترف به على نطاق واسع في الابحاث السابقة أن الأصل المجهري لقوة القص في التجمعات الحبيبية يرتبط بقدرتهم على إنشاء شبكات متباينة الخواص (الهيكل) تشتمل على جسيم او جهات اتصال قوية تربط بين الجسيمات تحت تحميل القص. جهات الاتصال القوية تتعلق بعدد قليل نسبيا من الاتصالات التي تحمل أكبر من المتوسط التحميل الميكانيكي. ومع ذلك ، المعلومات حول كيفية تطور هذه التراكيب الداخلية في التجميعات القائمة على Si تحت التحميل الميكانيكية، وصلتها إلى قوة القص الكلية لهذه التجمعات نادرة في  الابحاث السابقة.

باستخدام طريقة العناصر المنفصلة (DEM)، نقدم هنا نتائج حول كيفية تطوير التجميعات الحبيبية المستندة إلى Si قوة القص وبنية نسيجها الداخلية تحت تحميل الضغط شبه المحوري الثابت. بناءً على التحليل ، يتم تقديم علاقة تأسيسية بسيطة لقوة القص السائبة للتجمعات القائمة على نظام Si والمتعلقة بتباين نسيجها الداخلي في جهات الاتصال المحملة بشكل كبير. هذه النتائج يمكن أن تساعد في تطوير خصائص العلاقات-الهيكل النسيجي للمواد المستندة إلى Si  في المستقبل، والتي تنشأ في التركيب الداخلي المجهري.

رابط البحث  على الانترنيت: https://doi.org/10.1017/jmech.2019.47

 

Comments are disabled.