تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رند شاكر محمود من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 13/6/2020   والموسومة

استخدام عملية التخثيرالكهربائي و الكهرومغناطيسي لأزالة المواد العالقة الصلبة والكدرة من المياه

Electrocoagulation and Electromagnetic Field for The Suspended Solids  and Turbidity Removal From Water

 

وقد تالفت الجنة من السادة الافاضل ::

  • أ.د. ودود طاهر محمد جامعة بغداد     رئيساُ
  • أ.م.د. سرى كريم علي جامعة بغداد     عضواُ
  • م.د. مروة فائق عبد الجبار جامعة النمهرين   عضواُ
  • أ.م.د. نوار عمران الموسوي جامعة بغداد      عضواُ ومشرفأ

تناولت الدراسة موضوع معالجة مياه  الانهار و التخلص من المواد الصلبة العالقة و كدرتها باستخدام التخثير الكهربائي وهذه العملية تحتاج الى شروط مثالية و ليس من اليسير تقديرها  ،لذا تم استخدام طريقة التحليل والنموذج الإحصائي (RMS) لتقييم أكثر العوامل تأثيراً على فعالية الإزالة. كما تم دراسة تأثير المجال المغناطيسي.

لقد بينت النتائج ان القطب الحديد المقاوم للصدأ لديه أقصى كفاءة إزالة وهي 95 ٪ للكدرة و 100 ٪ للمواد العالقة الصلبة لمسافة بين الاقطاب 1 سم. من ناحية أخرى ، بالنسبة لقطب الألومنيوم ، كانت كفاءة الإزالة القصوى 92٪ للكدرة و 95٪ للمواد العالقة الصلبة عند 2 سم مسافة بين القطبين. النموذج الذي تم الحصول علية من نظرية سطح الاستجابة( RMS ) لقطب الألومنيوم كان بعامل تصحيح بنسبة 94.7 ٪ للكدرة و 94.85 ٪ للمواد العالقة الصلبة. أظهرت النتائج المثلى أنه تم الحصول على أقصى كفاءة إزالة 96٪ للكدرة و 97٪ لـللمواد الصلبة العالقة في وقت التشغيل 60 دقيقة ،فرق الجهد 30 فولت والمسافة بين القطبين 1.7 سم. بالنسبة لقطب الحديد المقاوم للصدأ ، كان نموذج الكدرة بعامل تصحيح 94.85٪ والثاني للموالد العالقة الصلبة بعامل تصحيح 93.85٪. كما أظهرت النتائج المثلى أنه تم الحصول على كفاءة إزالة قصوى تبلغ 95٪ للكدرة و 100٪ لـلمواد الصلبة العالقة في وقت التشغيل 55 دقيقة ، وفرق الجهد 20 فولت المسافة بين الاقطاب 1 سم.

وتوصلت الدراسة الى ان التخثير الكهربائي تزداد كفائته  باستخدام المجال المغنطيسي. حيث كان الوقت اللازم لوصول كفاءة ازالة الكدرة  إلى 95 ٪ هو 55 دقيقة في حالة عملية التخثير الكهربائي باستخدام القطب الحديدي المقاوم للصدأ بدون استخدام المجال المغناظيسي في حين احتاج 30 دقيقة فقط للوصول إلى 96 ٪ و 10 دقيقة للوصول إلى 100٪ ككفاءة ازالة للمواد العالقة الصلبة عند استخدام 4 مغانط. بالنسبة للألمنيوم ، كان الوقت اللازم للوصول إلى 95٪ هو 60 دقيقة بدون استخدام المجال المغناطيسي، بينما كان يحتاج إلى 30 دقيقة فقط حتى تصل كفاءة ازالة المواد العالقة الصلبة إلى 100٪ عند استخدام 4 مغانط.

كان من الضروري مقارنة نتيجة التخثير الكهربائي بنتيجة التخثير التقليدية (التخثر الكيميائي) ، حيث تم الحصول على عملية معالجة ناجحة وكانت نسبة الكدرة النهائية 3.17 وحدة NTU باستخدام 3 ملجم / لتر من الشب. في عملية التخثر الكيميائي كانت كفاءة ازالة الكدرة  94 ٪ بينما في عملية التخثر الكهربائي تصل كفاءة الإزالة إلى 96 ٪ بعد 30 دقيقة باستخدام المجال المغناطيسي و 97.5 ٪ بعد 55 دقيقة دون المجال المغناطيسي. وبالتالي يعد التخثير الكهربائي أفضل من التقليدي من الناحية البيئية والكلفة.

Comments are disabled.