تمت مناقشة طالب الماجستير حيدر عبد الواحد خلف يوم الخميس  الموافق 18/6/2020   الساعة التاسعة صباحا  باستخدام المنصة الالكترونية (Google Meet) في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص هندسة  الإنشاءات   لرسالته الموسومة :

تأثير شكل الفتحات الخرسانية على أداء العتبات الخرسانية المسلحة

(     Effect of openings configuration on the performance of reinforced concrete beams

وقد تشرفت اللجنة المنعقدة بتواجد الاستاذ الدكتور ودود محمد طاهر معاون العميد للشوون العلمية في كلية الهندسة  جامعة بغداد وكذلك رئيس قسم الهندسة المدنية الأستاذ الدكتور عباس عبد المجيد علاوي. اضافة الى ذلك تواجد م العلاقات العامة و الاعلام في الكلية المدرس الدكتور عمار عبد الحسن شيخة.

تكونت اللجنة المشرفة من السادة  المدرجة أسمائهم ادناه:

  • أ. م.د. اياد كاظم صيهود رئيسا
  • أ.م. د. شذى ضياء محمد عضوا
  • م.د. ماجد محمد خرنوب عضوا
  • أ.د. عامر فاروق عزت مشرفا

تناولت البحث دراسة العتبات الخرسانة المسلحة البسيطة الاسناد ذات المقطع المستطيل مع فتحات متعددة بمقاسات واعداد واشكال هندسية مختلفة. تتمثل مزايا العتبات الخرسانية المسلحة ذات الفتحات المتعددة بشكل أساسي من الناحية العملية، بتقليل من ارتفاعات الادوار بسبب مرور الخدمات من خلالها بدلاً من المرور أسفلها، اما من الناحية الإنشائية فقد تمثلت بتقليل الوزن الذاتي للهيكل الخرساني مما يؤدي إلى التقليل من الاحمال الميتة والذي بالتالي سوف يحقق التصميم الاقتصادي. ولتحقيق ذلك الهدف واخذ بنظر الاعتبار المقاومة القصوى الذي سوف تتحملها تلك الاعتاب الخرسانية متعددة الفتحات، تم تصنيع عشرة اعتاب خرسانية مسلحة بطول 2700 مم وعرض 100 مم وعمق 400 مم واختبارها كأعتاب خرسانية مسلحة بسيطة الاسناد تحت حمل مركز في منتصف العتب واختبارها الى حد الفشل. المتغيرات الذي اعتمدت بالتصميم هي شكل ومقاسات الفتحات. حيث اعتمدت ثلاث اشكال رئيسية للفتحات في الدراسة وهي المستطيلة والمعينية والدائرية.

وقد صنفت الى ثلاث مجاميع رئيسية كل مجموعة تحتوي على ثلاث اعتاب خرسانية متعددة الفتحات مع مساحة ثابتة للفتحة ولكن بأشكال مختلفة. اشارت النتائج المختبرية إلى أن الاعتاب الخرسانية المسلحة ذات الفتحات الدائرية أكثر قوة وفاعلية من الاعتاب الخرسانية ذات الفتحات المستطيلة والمعينية في مقاومة التحمل الأقصى وكذلك الجساءة، في حين أن الاعتاب ذات الفتحات المعينية كانت أفضل من الاعتاب ذات الفتحات المستطيلة.

كذلك لوحظ أن الانخفاض في مقاومة التحمل النهائي مقارنة مع العتب الخرساني المسلح بدون فتحات (المرجعي) تراوحت بين (65 ٪ -93 ٪) اما من ناحية الجساءة فقد تراوحت (54 ٪ -104 ٪) في حين المطيلة فقد تراوحت بين (60 ٪ -94 ٪). بالإضافة إلى ذلك، فقد اشارت النتائج المختبرية عند زيادة عدد الفتحات وبمقاسات صغيرة تكون أكثر فعالية في تطوير اداء العتبات الخرسانية المسلحة متعددة الفتحات وكذلك زيادة عرض الدعامات الخرسانية بين الفتحات يؤدي الى زيادة مقاومة القص لتلك الاعتاب. في نهاية الاختبار، فشلت جميع الاعتاب الخرسانية متعددة الفتحات بالقص مع تكوين مفاصل لدنة في النهايات الخارجية العليا للأعتاب وكذلك قرب منطقة تسليط الحمل. تم التحقق من النتائج المتحصلة من الفحوصات المختبرية بواسطة طريقة العناصر المحددة وباستخدام برنامج الاباكوس (ABAQUS.CAE).

أوضحت المقارنات توافق جيد بين النتائج المختبرية وتنبؤات طريقة العناصر المحددة في سلوك الانثناء وانماط الفشل للعتبات الخرسانية المسلحة المتعددة الفتحات، لذلك يمكن اعتبار طريقة العناصر المحددة نظام موثوقا لمحاكاة العتبات الخرسانية المسلحة متعددة الفتحات اختصارا للوقت والجهد والمال.

Comments are disabled.