تمت مناقشة طالب الماجستير مصطفى عبد المهدي ياسين  يوم الاحد الموافق  21/6/2020 الساعة التاسعة صباحا  باستخدام المنصة الالكترونية (Google Meet) في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص هندسة التربة والاسس  لرسالته الموسومة :

(  رد فعل التربة الرملية المتوسطة الكثافة المحشاة بمواد رابطة مختلفة  )

تكونت اللجنة المشرفة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:

  1. أ. د بشرى سهيل زبار               رئيسا
  2. أ.م. د محمود ذياب احمد         عضوا
  3. م.د غصون صادق حمودي عضوا
  4. أ.د علاء ناصر حريب          مشرفا

في هذه الدراسة، تم استخدام العديد من الطرق لتحسين التربة في الموقع ، واحدة من هذه الطرق هي الحشو. تتكون التربة المحشوة بالاسمنت من جزيئات وسط التربة وعوامل اسمنتية. وقد استخدمت هذه التربة على نطاق واسع لتحسين قوة القص وصلابة التربة الضعيفة ولمنع تسرب المياه عبر التربة. قد يعطي معامل رد الفعل مؤشرا جيدا لقدرة تحمل التربة وصلابة. يمكن قياس هذه المعاملات الجيوتقنية باستخدام اختبار تحميل اللوحة.

في هذه الدراسة ، يتم العمل التجريبي لتقييم التحسن في صلابة التربة الرملية عن طريق حقن اثنين من عوامل الأسمنت المختلفة (الأسمنت والسيليكا الغروية). يتم ضغط مواد الحشو باستخدام جهاز الحقن وحقنها في التربة الرملية.يتضمن العمل اختبارات تحميل الألواح بأقطار مختلفة (150 مم و 250 مم). تم دراسة آثار حجم الصفيحة وعمق منطقة الحشو (0-B و B-B2 ) وكذلك تأثير نوع مادة الحشو على أداء التربة المحشوة.

تم إجراء تحليلات عددية من خلال تبني طريقة العناصر المحددة من خلال برنامج PLAXIS-3D ، 2013 ، مع نفس حدود وأبعاد العمل التجريبي. أظهر التحليل العددي والنموذج التجريبي في هذه الدراسة أنه تم التوصل إلى توافق جيد بين النتائج التجريبية والعددية.

تظهر نتائج العمل التجريبي أن الحشو بالسيليكا الغرواني أكثر فعالية في زيادة معامل رد الفعل للتربة السفلية  من الحشو الأسمنتي. بالنسبة للصفيحة التي يبلغ قطرها (150) مم  تصبح قيم معامل رد الفعل للتربه الرملية المحسنة بواسطة السيليكا الغروية مع العمق (0-B) حوالي (360٪) من تلك التربة غير المحشوه, بينما لنفس حجم اللوحة ونفس عمق المنطقة المحشوة ، فإن قيم معمل رد الفعل للتربه الرملية المحسنة بواسطة الأسمنت هي فقط (125٪)

أيضا ، فإن استخدام صفيحة قطرها 150 مم يعطي قيمة أعلى معامل رد الفعل للتربه السفلي من تلك التي يبلغ قطرها 250 ملم حتى اذا ازداد عمق الحشو بصوره مستمرة. بالنسبة للتربة الرملية المعالجة بالإسمنت ، فإن قيم الزيادة معامل رد الفعل للتربه السفلية للعمق المحسّن للتربة الرملية (0- B) حوالي (125٪) لقطر (15سم) من الأساس ، بينما (25سم) قطر الاساس معامل رد الفعل للتربه السفلية  القيم هي (70 ٪).

علاوة على ذلك ، يعطي حقن الحشو في العمق (0- B) قيمة أعلى معامل رد الفعل للتربه السفلية من تلك الموجودة في منطقة الحشو العميقة. تبلغ قيم الزيادة معامل رد الفعل للتربه السفلية للتربة الرملية المحسنة بواسطة السيليكا الغروية ذات العمق (0- B) حوالي (360٪) ، بينما يبلغ العمق (B-2B) حوالي (250٪) لقطر الأساس (15 سم)

Comments are disabled.