تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (هديل طارق رجب ) في قسم هندسة  الحاسبات تحت اشراف الست) أ.م. منال فاضل يونس( يوم الاربعاء الموافق 26/8/2020 عن بحثها الموسوم:

“Development of Fault Tolerance for Internet of Things within Fog Computing”

. وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه:

  • أ.م.د عمر وليد عبد الوهاب جامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم هندسة الحاسبات رئيسا.
  • أ.م.د محمود زكي عبدالله الجامعة المستنصرية/كلية الهندسة/ قسم هندسة الحاسوب عضوا.
  • م.د. مصطفى اسماعيل سلمان جامعة بغداد/كلية الهندسة/هندسة الحاسبات عضوا.

اقترحت هذه الرسالة مسألة الحفاظ على بيانات أنظمة الرعاية الصحية خلال فترة وجودها في الحوسبة الضبابية لغرض تصفيته وإرسال البيانات المهمة فقط إلى الحوسبة السحابية من أجل تقليل الزحام على الشبكة السحابية وزيادة سعة الحوسبة السحابية للتخزين الدائم باستخدام تقنية البيانات المتحركة (DM) .نتيجة لذلك ، تم اقتراح تقنية النسخ الاحتياطي الأساسي (PBR) بناءً على الفاصل الزمني لنقاط التفتيش الديناميكي المقترح والذي يهدف إلى تقليل تأثير عملية نقطة التفتيش على عملية (DM) من خلال مراقبة وحدة المعالجة المركزية لخوادم الضباب. أظهرت النتائج أن وقت تنفيذ عملية DM عند استخدام خوارزمية الفاصل الزمني لنقطة التفتيش الديناميكية للحفاظ على بيانات الرعاية الصحية أقل من الوقت المستغرق عند استخدام الفاصل الزمني لنقطة التفتيش الثابتة. علاوة على ذلك ، يهدف النظام المقترح إلى تحسين أداء حوسبة الضباب من خلال توزيع البيانات على أكثر من خادم ضباب بناءً على سعة كل خادم باستخدام خوارزمية (DWRR) حيث بلغ معدل نقل هذه الخوارزمية 3290 طلبًا في الثانية عند 919 مستخدمًا.

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة تم قبولها. وبدورنا نبارك للطالبة وعائلتها و الجهد المتميز الذي تم بذله لتتويج الرسالة بالنجاح. وكذلك نبارك للأساتذة الأفاضل لجنة الدراسات العليا والمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث وتفاعل لنقل الرسالة الى مستويات اعلى وافضل بما يليق بمستوى كلية الهندسة.

Comments are disabled.