مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب صفاء قيس عبد الرحمن من قسم الهندسة المدنية / انشاءات جامعة بغداد

تمت في قسم الهندسة المدنية فرع الانشاءات مناقشة أطروحة الدكتوراة للطالب صفاء قيس عبد الرحمن والموسومة:

الأداء الأنشائي للأعمدة الخرسانية المسلحة النحيفة ذات المقاطع الخاصة والمعرضة لحمل انضغاط احادي المحاور

يوم الخميس 3/9/2020 وعبر المنصة الالكترونية حيث اشرف على  الرسالة الأستاذ المساعد الدكتور علاء حسين علوان الزهيري

وكانت لجنة المناقشة متكونة من:

أ.د. عامر محمد ابراهيم المهداوي / المساعد العلمي لرئيس جامعة ديالى   (رئيساً)

أ.د. عامر فاروق عزت / جامعة بغداد (عضواً)

أ.م.د. علي حسين علي / جامعة بغداد ( عضواً)

أ.م.د. سرمد شفيق  عبد القادر / الجامعة التكنولوجية ( عضواً)

أ.م.د. صلاح رحيمة عبيد / جامعة بغداد ( عضواً)

بالاضافة الى تشريف كل من الاستاذ الدكتور ودود طاهر محمد معاون العميد للدراسات العليا والاستاذ المساعد الدكتور رافع محمود عباس مقرر الدراسات العليا.

تضمنت الدراسة اقتراح استخدام أنواع حديثة من الأعمدة تسمى “الأعمدة ذات الأشكال الخاصة” في البناء للتغلب على العيوب المعمارية والخدمية المصاحبة للاعمدة التقليدية. حيث تناولت الدراسة ثلاثة انواع من الاعمدة النحيفة ذات الشكل الخاص وهي : الاعمدة المتقاطعة + والاعمدة على شكل حرف T واعمدة حرف L  ومقارنة نتائجها بنتائج الاعمدة ذات الشكل المربع المكافئ. نتائج الدراسة استندت على ثلاث اقسام: الدراسة التحليلية والدراسة العملية والدراسة العددية. ففي الدراسة التحليلية  تم تصميم برنامج كمبيوتر لتقييم مقاومة الاعمدة ذات الاشكال الخاصة. تمت مقارنة النتائج التحليلية مع النتائج العملية لستة عشر نموذجاً تم اختبارها حتى الفشل. أخيرًا, تم تحليل جميع النماذج الستة عشر، بالإضافة إلى اثني عشر نموذج بمتغيرات اضافية باستخدام نظرية العناصر المحددة بواسطة برنامج Abaqus. متغيرات هذه الدراسة هي شكل المقطع العرضي ونسبة النحافة  وانحراف الحمل عن مركز المقطع العرضي.

تمت مقارنة المقاومة القصوى التي تم الحصول عليها من خلال العينات العددية التي تم تحليلها بواسطة برنامج الكمبيوتر المقترح و برنامج Abaqus مع نتائج الفحص وأظهرت النتائج تقارباً ممتازاً بين القيم المتوقعة عديديا والقيم المسجلة تجريبا. إلى جانب ذلك ، أظهرت الدراسة أن استخدام الاعمدة ذات الاشكال الخاصة يؤدي إلى تحسين المقاومة ولاسيما مع ارتفاع قيمة نسبة النحافة وكذلك تقل التشوهات مقارنة بالنماذج المكافئة ذات الشكل المربع. أيضًا تؤدي زيادة نسبة نحافة العمود إلى تقليل المقاومة في جميع أنواع النماذج بثبوت شكل المقطع العرضي. إذا لم تتجاوز نسبة نحافة العمود عن 40 لوحظ ان المقاومة تتأثر قليلا, فعلى سبيل المثال,  الحد الأقصى لفقدان المقاومة بحوالي 10 ٪ ، بينما يصبح هذا التأثير اكبر مع نسبة نحافة اكثر ليصل الى 35% عندما تساوي نسبة النحافة 80 . وفي نهاية الدراسة, تم اقتراح معادلتين لتقيم مقاومة الاعمدة الخرسانية ذات الاشكال الخاصة تحت الحمل المركز.

ملخص القول ، أظهرت النتائج استجابة هيكلية جيدة للأعمدة ذات الاشكال الخاصة بالمقارنة مع الأعمدة ذات الشكل المربع ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات سلوك هذه الأنواع من الأعمدة ، لاسيما مع حالات التحميل المختلفة.

Comments are disabled.