تمت مناقشة أطروحة الدكتوراه للباحث (ماهر مراد جبر الجبوري) في قسم  الهندسة المدنية في اختصاص هندسة ميكانيك التربة وهندسة الاسس  عن البحث الموسوم

EXPERIMENTAL INVESTIGATION AND NUMERICAL ANALYSIS OF DYNAMIC BEHAVIOR OF UNDER-REAMED PILES

تحت اشراف أ.م.د محمود ذياب احمد في يوم الاثنين الموافق 13-2-2020 في قاعة المناقشات/قسم الهندسة المدنية. وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسماءهم ادناه:

أ.د. حسين حميد كريم  – رئاسة جامعة بغداد \ جيوفزياء هندسية – رئيسا

–  أ.د. محمد يوسف فتاح – الجامعة التكنولوجية \ قسم الهندسة المدنية – عضوا

أ.د. حيدر سعد الجبير – جامعة البصرة \ كلية الهندسة \ قسم الهندسة المدنية – عضوا

أ.د. قاسيون سعدالدين محمد – جامعة النهرين \ كلية الهندسة \ قسم الهندسة المدنية – عضوا

أ.د. مهدي عبيد كركوش – جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم الهندسة المدنية – عضوا

أ.م.د. محمود ذياب احمد – جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم الهندسة المدنية – مشرفا

  • أ.م.د ارام محمد رحيم –جامعة كركوك \كلية الهندسة\ قسم الهندسة المدنية- المقوم العلمي

هذا البحث استعرض نتائج دراسة مختبرية وتحريات عددية اجريت على نماذج لركائزخرسانية ذات توسعات قاعدية وعلى طول الركيزه لدراسة سلوكها في الترب غير المتماسكة وتحت تأثير احمال مختلفة.

النتائج الاساسية لهذا البحث هو حساب مقدار الحمل الواصل لكل توسعة والى اسفل الركيزه وحساب

قوى الاحتكاك للركيزة ومقدار هبوط قبعة الركيزه وعليه معرفة الجزء المسبب لزياده قابلية تحمل الركيزه في كل حاله تم دراستها حيث وجد ان النتاىج في الرمل قليل الكثافة وتحت تأثير الاحمال الساكنة ان مكان التوسعة يمكن ان يزيد من قابلية التحمل للركيزة بزيادة تصل الى 99.2% وجسائة الركيزة تصل الى 559.53 N/cm عند مكان التوسعة L= 0  ومقدار قوة الاحتكاك تزداد الى  5%  في مكان التوسعة المساوي الى L/4. من جهه اخرى فان قابلية تحمل الركيزة ازدادت الى 125% وجسائة الركيزة وصلت الى  978.26 N/cm في مكان توسعة مساوي الى L= 0   ومقدار قوة الاحتكاك تزداد الى  8%  في مكان التوسعة المساوي الى. L/4 كذلك اظهرت النتائج في الركائز ثنائية التوسعة ان قوة الاحتكاك ازدادت الى 8% في الرمل القليل الكثافة والى 15% في الرمل متوسط الكثافة وفي الركائز ثلاثية التوسعة ازدادت الى 11% في الرمل قليل الكثافه والى 20% في الرمل متوسط الكثافة. حيث لوحظ زيادة الجسائة بين الركيزة ذات التوسعة مع التربة بشكل اكبر من الركيزة ذات المقطع المنتظم.

وفي التحليل الديناميكي لمقدار القوة العمودية المتذبذبة اظهرت تأثير متغاير في تحديد المكان الامثل للتوسعة اعتمادا على مقدار الهرتزية المسلطة. اخيرا اجري تحليل عددي على ركيزة ذات توسعة بابعاد حقيقية وتحت ثأثير حمل ديناميكي مقدارة 70 kN. وهنا بدورنا نبارك للطالب وعائلته هذا النجاح والدرجة العلمية وكذلك نبارك للأساتذة الأفاضل تدريسي قسم الهندسة المدنية لدورهم الفاعل في هذا النتاج العلمي الزاخر بالعطاء والشكر موصول الى الأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة  لما بذلوه من جهد وتفاعل لابراز اهمية البحث العلمي ودوره في بناء المسيرة العلمية.

Comments are disabled.