تمت مناقشة طالب الماجستير (فراس فاضل حسن) في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء  الموافق 29/9/2020  وذلك في قاعة الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية /جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص الإنشاءات  لرسالته الموسومة :

Behavioral Investigation of Reinforced Concrete Inclined Columns

(تحري سلوك الاعمدة الخرسانية المسلحة المائلة)

تكونت اللجنة المشرفة من السادة  المدرجة أسمائهم ادناه:

  • أ. م.د. احسان علي صائب الشعرباف رئيساً
  • أ.م. د. رافع محمود عباس  عضواً
  • م.د. حيدر عامر احمد  عضواً
  • أ.م.د. صلاح رحيمة عبيد              مشرفاً

 

 

تناولت الدراسة تحري السلوك الهيكلي للأعمدة الخرسانية المسلحة  المائلة من خلال العمل التجريبي والمحاكاة الرقمية للعناصر المحددة.

في الجزء التجريبي ( العملي) ، تم فحص أحد عشر عمودًا مصغرأ وتم تقسيمها إلى ثلاثة مجموعات. احتوت المجموعة الأولى منها على عمودين شاقوليين بطول 1000 مم و 1250 مم ، واعتبرت أعمدة مراجعية. احتوت المجموعة الثانية على ستة أعمدة مائلة بزاوية ميل 5 درجات و 7.5 درجة و 10 درجات وكانت بطول 1000 مم و 1250 مم على التوالي. احتوت المجموعة الثالثة على ثلاثة أعمدة رأسية بطول 920 ملم تم استعمالها للتحقق من إعداد الفحص   والحصول على خطوة تحميل مقبولة للاختبارات الرئيسية. تكونت جميع الأعمدة من مقطع دائري بقطر 100 مم تسلحت بستة قضبان فولاذية طولية بقطر 6 مم وروابط افقية قطرها 4 مم بمسافات بلغت 45 مم في مناطق الاسناد و 85 مم في منطقة منتصف الارتفاع.

تم اختبار جميع الأعمدة باستعمال هيكل تحميل مصمم لهذا الغرض وتعريضه إلى حمل رتيب حتى الوصول إلى مرحلة الفشل. اظهرت النتائج انخفاضًا في مقاومة الأعمدة وجساءتها مع زيادة النحافة وزاوية الميل.

بسبب تأثر النحافة ، تراوحت قيم الانخفاض في مقاومة الحمل للعمود بحدود 5٪. هذه القيمة كانت قريبة من  قيمة مدونة المعهد الامريكي للخرسانة ليتم تصنيفها كاعمدة نحيفة. من ناحية اخرى وبسبب تأثير الميل ، اظهرت النتائج اختلافات تصل إلى 3.6 ٪ و 7.9 ٪ للمقاومة والجساءة ، على التوالي . تم استعمال عينات الاعمدة لاحقًا لتطوير والتحقق من نموذج العناصر المحددة ثلاثية الأبعاد من خلال مقارنة منحنيات ( الحمل-الانحراف ) وأنماط الفشل للحالات المختلفة. تم اعتماد النموذج الضمني والصريح عند نمذجة العناصر المحددة لإظهارمدى التوافق بين النتائج التجريبية والعددية. اظهرت نتائج التحقق توافقاً جيدًا مع وجود الاختلافات تراوحت بين5.9٪ و 12٪ للمقاومة والصلابة على التوالي بين الاستقصاء التجريبي وتحليل العناصر المحددة . كما أنها اظهرت توافقًا جيدًا في أنماط الفشل في ظل نفس الظروف.

أخيرًا ، نمذجة العناصر المحددة استعملت للتحقق من دراسة حالتين كاملة الابعاد. تم الاخذ بنظر الاعتبار دراسة هيكلين بأعمدة شاقولية ومائلة. يشمل التحقيق تحليل الالتواء المرن وتحليل المقاومة للهياكل المدروسة. في تحليل الالتواء المرن ، تمت المقارنة بين أحمال الالتواء المستحصلة من تحليل العناصر المحددة مدونة المعهد الامريكي للخرسانة لتظهر اختلافات بنسبة 7.5٪ و 2٪ للحالات غير المتمايلة والمتمايلة ، على التوالي ، للهيكل ذي الأعمدة الشاقولية . علاوة على ذلك ، تظهر النتائج اختلافات بنسبة 5٪ و 90٪ للهياكل الشاقولية والمائلة ، على التوالي ، للهيكل ذي الأعمدة المائلة.

عند اجراء تحليل المقاومة ، فان الهيكلين الانشائيين  فشلا عند مقاومة قصوى بلغت  4000 كيلو نيوتن ، وكان التصلب للهيكل  ذو الأعمدة الشاقولية أكبر من الهيكل مع الأعمدة المائلة لحالة الحمل المحوري أو الجانبي. بالنسبة للهيكل ذي الأعمدة الشاقولية ، بلغت الجساءة حوالي 685 ميجا باسكال و 20 ميجا باسكال ، لحالة الحمل المحوري والجانبي على التوالي. من ناحية اخرى ، بالنسبة للهيكل ذي الأعمدة المائلة ، بلغت الجساءة حوالي 210 ميجا باسكال  لحالة الحمل المحوري ، وحوالي 14 ميجا باسكال لحالة الحمل الجانبي.

 

Comments are disabled.