تدريسي في قسم هندسة الطيران  من كلية الهندسة / جامعة بغداد  ينشر بحثين في مجلة امريكية

 

قام التدريسي م. علي حسين وهيب  بنشر بحثين علميين في مجلات IGI  الامريكية والتي تدخل ضمن مستوعب (web of Sceince) و تم انجاز هذان البحثان بالتعاون مع بروفيسور ديمتري ( Prof. Dimitris  Kanellopoulos ) من جامعة بتراس اليونانية ( University of Patras, Greece )

 

عنوان البحث الاول

Simulated Performance of SCTPand TFRC Over MANETs : The Impact of Traffic Load and Nodes Mobility

منشور في مجلة  International Journal of Business Data Communications and Networking (IJBDCN

خلاصة البحث الاول

تتكون شبكات الهاتف المحمول المخصصة من عقد متنقلة تتصل عبر الشبكات اللاسلكية . تركز هذه الدراسة  على دعم نظام التشغيل الذي يتم توفيره بواسطة بروتوكول نقل التحكم في التدفق والتحكم في معدل الارسال

هذه الدراسة استخدم فيها  ثلاثة مقايسس لجودة الخدمة

: (1) نسبة تسليم الحزم (PDR) ،

(2) التأخير من طرف إلى طرف ،

(3) والإنتاجية. على وجه التحديد ،

قام الباحثان بتحليل ومقارنة أداء محاكاة بروتوكولات النقل لتقديم دفق الوسائط المتعددة عبر سيناريوهات محاكاة تم إجراؤها لدراسة تأثير الحمل المروري (Traffic Load) وسرعة العقدة (التنقل) (Node mobility Speed) على أدائهم. بناءً على نتائج المحاكاة ، وجد الباحثان  أن PDR والتأخير من طرف إلى طرف لـ TFRC أفضل قليلاً من تلك الخاصة بـ SCTP في كلا السيناريوهين.بالإضافة إلى ذلك ، فإن أداء SCTP هو أفضل بكثير من TFRC من حيث الإنتاجية.

 

عنوان البحث الثاني

Simulated Performance of TFRC, DCCP, SCTP, and UDP Protocols Over Wired Networks

منشور في مجلة     International Journal of Interdisciplinary Telecommunications and Networking (IJITN)

خلاصة البحث الثاني

تفرض تطبيقات الوسائط المتعددة متطلبات جودة خدمة مختلفة ( التأخير المحدود من طرف إلى طرف والانقطاع) وتحتاج إلى بروتوكول نقل مُحسَّن يجب أن يتعامل معه فقدان الحزم ، وتقليل الأخطاء ، وإدارة ازدحام الشبكة ، والإرسال بكفاءة ، والنقل عبر شبكة IP يوفر بروتوكول نقل البيانات ويؤثر على جودة الخدمة المقدمة للتطبيق المتوفر. أكثر بروتوكولات طبقة النقل شيوعًا التي تستخدمها تطبيقات الإنترنت هي TCP و UDP هي أيضًا بروتوكولات متقدمة لطبقة النقل مثل DCCP و TFRC أداء UDP و DCCP و SCTP و TFRC عبر الشبكات السلكية لثلاثة تدفقات مرور: البيانات الإرسال وتدفق الفيديو والصوت عبر بروتوكول الإنترنت كانت معايير التقييم هي الإنتاجية ، من طرف إلى طرف التأخير ونسبة فقدان الحزم. قارنوا أدائهم لمعرفة أي تدفق / خدمة حركة المرور يعمل كل من هذه البروتوكولات بشكل أفضل من البروتوكولات الأخرى ، حيث يكون معدل نقل البيانات من SCTP و TFRC أفضل من UDP. DCCP متفوق على SCTP و TFRC من حيث التأخير من طرف إلى طرف. SCTP مناسب لـ تطبيقات الإنترنت التي تتطلب نطاقًا تردديًا عاليًا.

Comments are disabled.